السبت 29 يونيو 2024

تفاصيل الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ المرتقب انعقادها غداً الأحد

برلمان14-10-2020 | 11:59

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بأسماء المعينين في مجلس الشيوخ، فبموجب قانون مجلس الشيوخ يتكون المجلس من 300 عضو، يُعين رئيس الجمهورية ثلث أعضاء المجلس، بعد إعلان نتيجة الانتخاب وقبل بداية دور الانعقاد.


ويُنشر قرار تعيين أعضاء مجلس الشيوخ في الجريدة الرسمية، ويكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس.


ومن المرتقب أن ينعقد المجلس غدا الأحد، وذلك بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجلس للانعقاد، حيث شهدت أروقة مجلس الشيوخ استعدادات مكثفة خلال الأيام القليلة الماضية استعدادا لعودته، بعد أكثر من 6 سنوات على إلغائه بموجب دستور 2014، قبل أن تنص التعديلات الدستورية التي أجريت في أبريل من العام الماضي على عودته كغرفة ثانية للتشريع.


وينتخب مجلس شيوخ من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.


وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم الوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، على أن يتم رفع المجلس أعماله ٤٠ يوما لحين صدور اللائحة التنفيدية.