الأربعاء 15 مايو 2024

ما لا تعرفه عن «السندات الخضراء»

تحقيقات15-10-2020 | 12:27

أطلقت مصر، في حدث افتراضي، اليوم، إصدارها الأول من السندات الخضراء فى بورصة لندن «LSE».

وتتبنى الحكومة توجهاً نحو تنويع أدوات الدين المطروحة في الأسواق الدولية، وتأتي السندات الخضراء على رأس تلك الأدوات لجذب مستثمرين جدد.

والسند الأخضر هو صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات تنموية متصلة بالمناخ أو البيئة وهو ما يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها، وفقا للبنك.

ومن ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة، والإدارة المستدامة للنفايات، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ، والمدن الجديدة.

ومن مزايا السندات الخضراء عن الأخرى التقليدية، أنها تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتمادا على أسواق معينة.

وتجتذب السندات الخضراء مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة والمسؤولة، والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءا من تحليلهم الاستثماري.

وبدأت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية مشاوراتها  عام 2018 مع مؤسسة التمويل الدولية، لإعداد الإطار العام لدليل السندات الخضراء الذي يهدف إلى إنشاء سوق السندات الخضراء في مصر والمساعدة في التصدي للتغير المناخي.

وأكد الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن السندات الخضراء تتيح لمصر جذب استثمارات أجنبية جديدة متخصصة في المشروعات الخضراء، وهو ما يتوافق مع توجه الدولة نحو التوسع في الطاقة الجديدة وإنشاء مدن، وفقا لأحدث المعايير مثل العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك تمويل مشروعات متوافقة مع المتطلبات والشروط البيئية.

ويدعم البنك الدولي توجه الحكومات نحو المشروعات الخضراء، من خلال إصدار سندات معيارية بمليارات الدولارات، يتم بيعها للبنوك المركزية ولمؤسسات استثمارية كبرى أخرى للمساعدة على تمويل عملها الإنمائي مع تقديم عائد ثابت للمستثمرين.

ووفقا لدراسة للبنك الدولي، يجري تسعير السندات الخضراء بمستويات قريبة جدا من السندات التقليدية، حيث يتحدد سعر العائد وفقا لظروف السوق وقت الإصدار مثل أي سند آخر، كما تساعد السندات الخضراء أيضا على زيادة الوعي بالبرامج البيئية للمصدرين، حيث يقول البنك الدولي: "تبين أن السندات الخضراء أداة فاعلة في زيادة الوعي، وفتح حوار موسع مع المستثمرين بشأن المشروعات التي تساعد على التصدي لتحدي تغير المناخ وغيره من التحديات البيئية".