الجمعة 10 مايو 2024

بعد عبورها قناة السويس.. 5 معلومات عن ثاني أكبر سفينة حاويات بالعالم

تحقيقات15-10-2020 | 15:49

شهدت حركة الملاحة بقناة السويس، اليوم الخميس، عبور سفينة الحاويات العملاقة HMM ST.PETERSBURG، ثاني أكبر سفينة حاويات في العالم، في أولى رحلاتها البحرية ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، قادمة من السعودية ومتجهة إلى هولندا.

ونستعرض في هذه السطور، أبرز المعلومات حول السفينة، ومنها:

- تعد سفينة الحاوياتHMM ST.PETERSBURG" " التي ترفع علم بنما هي السفينة الثانية عشرة والأخيرة ضمن سلسلة من السفن العملاقة تتبع الخط الملاحي "هيونداي".

- السفينة تتماثل من حيث التصميم والأبعاد والنوعية والحجم وتتسع لحمل 24 ألف حاوية مكافئة.

- يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 61.5 متر، فيما يبلغ غاطسها 14.8 متر.

- تقدر طاقتها الاستيعابية بـ23.820 ألف حاوية مكافئة، بحمولة كلية قدرها 232 ألف طن.

- يقوم بأعمال الوكيل الملاحي للخط في مصر شركة كادمار للملاحة.


وبدأت رحلة عبور سلسلة السفن العملاقة في 25 مايو الماضي بعبور سفينة الحاويات HMM ALGECIRAS، أكبر سفينة حاويات في العالم وتلا ذلك عبور السفن الشقيقة تباعاً خلال رحلة الذهاب والعودة من آسيا إلى أوروبا والعكس.


وتفعيلا للبروتوكول المتبع من قبل الهيئة في التعامل مع السفن العملاقة التي تعبر القناة لأول مرة أناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، الربان جلال غنيم  كبير مرشدين ممتاز، والربان خيري محمد  كبير مرشدين ممتاز للصعود على السفينة والترحيب بطاقمها، وتسليم درع القناة الجديدة لربان السفينة.


ووجّه الفريق أسامة ربيع بتوفير كافة الخدمات والمساعدات الملاحية وتعيين مجموعة من كبار المرشدين لضمان عبور السفينة بأمان وسلامة.


وأوضح رئيس الهيئة أن عبور سلسلة السفن العملاقة التابعة للخط الملاحي الكوري HMM يعد تتويجًا لنجاح السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة التي تنتهجها الهيئة في جذب الخطوط الملاحية والحفاظ على تنافسية القناة وامتدادًا لاستراتيجية الهيئة القائمة على فتح آفاقاً جديدة للتعامل مع العملاء وشركاء النجاح والتعامل بمرونة وحرفية مع كافة المتغيرات المحيطة بصناعة النقل البحري.

    Dr.Radwa
    Egypt Air