الأربعاء 3 يوليو 2024

الإعلام .. الاتصال.. الحوار

فن16-10-2020 | 14:12

أخذ الدكتور مصطفى الفقي عقب توليه منصب مدير المكتبة- لتطوير التواصل ودعم قيم الحوار... وكانت هناك فلسفة كامنة وراء تأسيس قطاع جديد يشمل الإعلام، والاتصال، والحوار، في حلقة واحدة، تسمح بأن يكون مضمون الإعلام ثقافيا، وتنقل الرسالة الثقافية عبر الأدوات الإعلامية المتاحة.

يشمل القطاع ثلاث إدارات أساسية:

إدارة الإعلام، وتأسست منذ بداية العمل بمكتبة الإسكندرية، وتشكل قناة الاتصال الأساسية مع الإعلام المرئي والمسموع والإلكتروني، وقد خطت في الفترة الأخيرة خطوات لتدعيم التواصل مع الإعلام من خلال تطوير الإعلام الإلكتروني، وتنظيم ورش عمل للإعلاميين حول قضايا ثقافية، وعقد لقاءات دورية خاصة مع المجتمع الإعلامي في الإسكندرية الأكثر قربا من المكتبة، والذي يمثل قنوات تواصل مع الصحف ومحطات التليفزيون الرئيسية في القاهرة.

الإدارة الثانية، الاستوديو تهدف إلى بناء ذاكرة مرئية للمكتبة وإنتاج الأفلام الوثائقية والبرامج التليفزيونية التعليمية والثقافية التي تستهدف جمهورًا واسعًا من مختلف الفئات العمرية من خلال منصات التواصل الاجتماعي والإعلامي المختلفة. أنتج الاستوديو حتى الآن 29 فيلمًا وثائقيًّا، و31 فيلمًا قصيرًا، و 7 برامج تليفزيونية، و4 دورات تعليمية كاملة، و 28 برومو.، ومن أبرز تلك الأفلام؛ الفيلم الوثائقي «رحلة الكتابة» الذي عُرض عام 2015، في الدورة الـ 26 من المهرجان الدولي للأفلام الأثرية في إيطاليا. وتم ترشيح الفيلم للجائزة العامة وجائزة باولو أورسي الخاصة، ومن بين 140 فيلمًا مرشحًا من 12 دولة، احتل الفيلم المركز الـ 22 في المسابقة. وفي عام 2016، تم عرض الفيلم في مهرجان «تاك الدولي للسينما والفيديو» في ولاية أوريغون الذي نظمته قناة US Archaeology بالولايات المتحدة الأمريكية. كما تم عرض إنتاج الاستوديو على العديد من القنوات الأمريكية.

وفي عام 2017، من بين 200 فيلم مرشح من 34 دولة، تم اختيار حلقتين من أحدث إنتاجات الاستوديو وهي سلسلة علمية للأطفال بعنوان «علم عيال» ليتم عرضهما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال مهرجان السينما  2017 الذي ينظمه معهد جوته في الفترة من 6 أكتوبر إلى 18 ديسمبر 2017.

خلال الفترة الأخيرة أنتج الاستوديو فيلم بعنوان «حكاية تعايش»، وذلك حرصًا من مكتبة الإسكندرية على دعم كافة فئات المجتمع، وإيمانًا منها أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يستحقون الحصول على نفس حقوق أقرانهم من الأصحاء، ولذلك تسعى المكتبة من خلال مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر، ومكتبتي الطفل والنشء، على إلقاء الضوء على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ونقل رسالة الدمج في المجتمع المصري. من خلال تنظيم عدد من ورش الدمج بين المكفوفين والمبصرين، وكذلك ورش فنية بين طلبة المدارس وذوي القدرات الخاصة، وبرنامج توعية بالمدارس عن أنواع الإعاقات المختلفة وكيفية التعايش في مجتمع واحد وتقبل الاختلاف.

وقد احتفت قنوات تليفزيون عديدة بإذاعة أعمال عديدة من إنتاج الاستديو، خاصة قناة النيل للأخبار بالتليفزيون المصري التي بدأت في الشهور الأولي من عام 2019م إذاعة أعمال الاستديو تباعا، وإدارة حوار ثقافي وإعلامي حولها.

وتستعد إدارة الاستوديو الآن لإنتاج فيلم وثائقي بعنوان «رحلة العائلة المقدسة إلى مصر»، بالتعاون مع وزارة السياحة ممثلة في هيئة تنشيط السياحة، يشمل توثيقا واستعراضا لرحلة العائلة المقدسة، في سياق ثقافي يحتفي بمكانة مصر التي استضافت الأنبياء ورجال الله عبر التاريخ «بلد الملاذ الآمن»، وسوف يقدم الفيلم باللغة العربية، مصحوبا بترجمة إلي اللغتين الإنجليزية والإيطالية، ويشمل بالإضافة إلى خبرة السردية، وتوثيق الأماكن والذاكرة، لقاءات مع مثقفين وعلماء دين من مصر وعدد من الدول.

وثالثا إدارة القاعات ومبادرات الحوار، التي تقوم على إدارة القاعات على نحو يؤكد دائما على رسالتها الثقافية، ويجعلها ساحة للحوار والنقاش، وهو ما جعلها تشمل وحدة خاصة تؤسس للمرة الأولى هي  وحدة مبادرات الحوار بمكتبة الإسكندرية وذلك إيمانًا من المكتبة بأهمية تعزيز قيم التسامح وقبول التنوع والاختلاف. تتعدد الأنشطة التي تقوم بها الوحدة؛ ففي إطار برنامج المواجهة الفكرية للتطرف الذي بدأته مكتبة الإسكندرية منذ العام 2015 حرصت الوحدة على تشجيع الحوار الإسلامي المسيحي وذلك من خلال إقامة لقاءات حوارية بين ممثلي المؤسسات الدينية في مصر ممثلة في وزارة الأوقاف، والأزهر الشريف، والكنيسة المصرية، في قضايا العيش المشترك والتنمية وبناء الوطن، وذلك بعيدا عن النقاشات العقائدية أو الحوارات الدينية التي تنأى المكتبة بنفسها عنها، فهي ساحة حوار ثقافي، وليست مجالا لمساجلات دينية أو عقائدية.

وتقوم الوحدة بتشجيع الإبداع من خلال «مختبر السرديات»، و«ديوانية الشعر العربي». يُعد «مختبر السرديات» أحد أهم الملتقيات الأدبية بالإسكندرية، ويمثل حلقة التواصل بين الأدباء من الأجيال المختلفة، ويساهم في تخريج العديد من الأدباء الشباب، ويمد جسور المعرفة بين التيار الإبداعي النقدي السكندري وبين المبدعين والنقاد في جميع أنحاء مصر والوطن العربي. أما بالنسبة لـ «ديوانية الشعر العربي» فتهدف إلى إثراء حركة الشعر العربي على مستوى واسع لا يقتصر على الإسكندرية فحسب إنما يمتد ليشمل مصر والعالم العربي بأكمله وذلك من خلال مواجهة ما يمر به فن الشعر من حالة الانحسار والتراجع المستمر في طبيعة أدائه وحضور مبدعيه وقدرته على التأثير في الملتقى العربي، وذلك على الرغم من كونه أقدم فنون القول العربي وأكثرها ارتباطًا بهوية الإنسان العربي وشخصيته فكريًّا ووجدانيًّا.

كذلك، تقيم الوحدة في ختام كل عام لقاءً سنويًّا للمثقفين، وقادة الرأي، والإعلاميين، والمهتمين بالشأن العام؛ بهدف إطلاعهم على ما أُنجز من عمل طوال العام إلى جانب خطة العمل المستقبلي. وتهدف المكتبة من هذا اللقاء إلى تقديم نموذج للعمل المؤسسي يقوم على المشاركة، والشفافية، والإفادة من الحوار الثقافي مع شركاء المكتبة على اختلاف توجهاتهم، وانتماءاتهم الفكرية، وتخصصاتهم المهنية في تطوير العمل.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، نظمت الوحدة مؤتمرًا بعنوان «اليوم العالمي للمرأة: إشكاليات التنمية والثقافة والعمل» يوم 19 مارس 2019، وذلك بالتعاون مع هيئة بلان انترناشيونال، من خلال التركيز على المرأة العاملة؛ وذلك تقديرًا للجهود التي تبذلها في مجال التنمية، والتحديَّات التي تواجهها في هذا المجال، وفي مقدمتها الصور النمطية الخاطئة عن عمل المرأة التي لا تزال تسود بعض القطاعات، أو اعتبارها أقل كفاءة من الرجال وهو ما ثبت بالدليل القاطع عدم صحته.