الخميس 9 مايو 2024

"شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة " إصدار جديد في معرض الكتاب

28-1-2017 | 18:58

في إطار الفعاليات المقامة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أُقُيمت ندوة لمناقشة كتاب "شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة"، للمؤلف محمد عفيفي أستاذ التاريخ ، بحضور الكاتب الصحفي سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة وصالح محروس أستاذ التاريخ، وأدار الندوة د.شوكت المصري.

 

وحول كتابه " شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة"،  قال إن حي شبرا كان يضم شخصيات وجنسيات مختلفة من اليونان وإيطاليا، مضيفًا أن عنوان الكتاب تم اختياره بعد الانتهاء من الكتاب الذي اعتمد على شهادات حية لأشخاص عاشوا في شبرا في وقت من الأوقات وجميعهم أصبحوا من رموز الثقافة في مصر.

 

وأشار عفيفي إلى أن دوره في الكتاب هو دور المؤرخ حيث جمع شهادات حقيقة من أشخاص عاشوا  بها ثم كتبها بشكل روائي، أو قصصي، مضيفًا أن العنوان سببه أن شبرا كانت تضم أشخاصًا من جنسيات وشخصيات مختلفة، مثل الإسكندرية حيث وجد بها اليونانيون والإيطاليون.

 

ومن جانبه أشار صالح محروس، إلى أن هذا الكتاب يعد أول دراسة تتناول تاريخ حي من أحياء القاهرة التاريخية، موضحًا أنه نافذة تطل على تاريخ مصر الحديثة، وشبرا بما سكنها من جاليات عالمية وبالإضافة إلى الفنانين والصحافة في ذلك الوقت والوحدة الوطنية التي تميز هذا الحي.

 

وأوضح "محروس" "أن عفيفي اعتمد على الصورة في الكتاب وليس الوثائق التي اعتدنا على رؤيتها في صفحات الكتاب التاريخية".

وعلق سيد محمود قائلًا: "إن عفيفي دائمًا ما يقدم أفكارًا جديدة سواء في التدريس أو الكُتاب" وهذا الكتاب عبارة عن ترمومتر لقياس تطور المجتمع المصري، موضحًا أن للكاتب رغبة شديدة في استعادة شبرا الجميل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air