الأحد 12 مايو 2024

«الداخلية» تطلق مرحلة جديدة لتركيب الملصق الإلكتروني بالمركبات.. وآلية لمواجهة التحديات بالأدوات التكنولوجية.. ودعم المركبات بمنظومة معلومات دقيقة

تحقيقات17-10-2020 | 13:43

تهدف الحكومة، إلي الانتقال إلي عصر الرقمنة في جميع التعاملات اليومية للتسهيل علي المواطن والحد من الظواهر السلبية، حيث يسابق قطاع المرور الزمن لرقمنة جميع القطاعات والخدمات المرقمنة للمواطنين، وقد نجح في إحداث طفرة خلال وقت قياسي، وآخرها التوسعة في وضع الملصق الإلكتروني علي جميع المركبات، وإنشاء بوابة مرور مصر لتراخيص السيارات.

 

وتواصل جميع إدارات المرور بمختلف المحافظات اعتبارا من اليوم السبت، تركيب الملصق الإلكتروني لجميع مركبات المواطنين، فضلا عن استبدال اللوحات المعدنية القديمة (أرقام فقط) باللوحات الجديدة المؤمنة (حروف، أرقام).

 

وأهابت وزارة الداخلية، بمالكي المركبات بمختلف أنواعها سرعة التوجه إلي إدارات المرور المختصة علي مستوي الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني، واستبدال اللوحات المعدنية دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص، وذلك قبل المدة الزمنية المحددة قبل يوم 21 نوفمبر المقبل، ويتم بعدها اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

 

وعقب انتهاء المهلة المقررة، يتم إرجاء تقديم كافة الخدمات المرورية لمالكي السيارات من استخراج أو تجديد رخصة القيادة أو طلب استصدار المستخرجات المرورية المختلفة إلا عقب تركيب الملصق الإلكتروني للمركبة.

 

وأقدمت وزارة الداخلية علي مد فترات العمل بوحدات المرور علي مستوي الجمهورية حتي الساعة الثامنة مساءً ولحين الانتهاء من المنظومة، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلي إدارة الحركة المرورية إلكترونياً وتيسيراً علي المواطنين.

 

ويعتبر الملصق الإلكتروني وسيلة فعالة لتحقيق أقصي انضباط ممكن في قطاع المرور، والذي ناشدت وزارة الداخلية  مالكي المركبات بكافة أنواعها سرعة التوجه إلي إدارات المرور المختصة علي مستوي الجمهورية لتركيب الملصق الإلكتروني، تمهيداً لتطبيق منظومة مرورية إلكترونية متكاملة.

 

ويعد الملصق، عبارة عن شريحة rfid لتحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو، حيث تحتوي علي وحدة ذاكرة صغيرة جدًا مخزن بها معلومات السيارة بالكامل، وتشمل مدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها، إضافة إلي معلومات صاحبها ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني الشخصي.

 

و يحتوي الملصق علي رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

 

ويحدد مسار حركة المركبات وتصنيفها «سيارة – دراجة نارية – نقل– مقطورة»، ومدي أحقية المركبات في السير في المسار المخصص لها «الحارة المرورية» مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

 

ويساهم الملصق الإلكتروني، في التكامل مع باقي الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف علي المركبات المطلوبة أمنياً والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة علي كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية.

 

كما يُتيح لأجهزة الأمن وضع نظام آلي فحص المركبات أمنيا، والتعرف علي المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة .

 

ويهدف الملصق الإلكتروني إلي التسهيل علي جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة «المرور علي الطرق – الانتظار وغيرها» دون توقف، حيث وفرت وزارة الداخلية خدمة السداد إلكترونياً للمبالغ المستحقة عن الخدمات المرورية، بطرق ووسائل مختلفة، بما يسهم في تسهيل الإجراءات علي المواطنين، الذين يستطيعون الحصول علي الخدمات المرورية، دون عناء الانتقال لوحدات المرور لسداد رسوم تلك الخدمات، وتحقيق مفهوم جودة الخدمات الأمنية.

 

طرق وأماكن تركيب الملصق الإلكتروني

يتجه صاحب السيارة إلي وحدة المرور التابع لها ويطلب تركيب الملصق، والذي يحوي مجموعة من البيانات بينها رقم المركبة وبياناتها الكاملة، ويتلف إذا ما حاول أحد نزعه من مكانه.

 

 ويوضع الملصق في مكان محدد بالزجاج الأمامي للسيارة ، ولا يرتبط تركيب الملصق بموعد ترخيص المركبات، حيث يتجه مالك السيارة إلي وحدة المرور التابع لها لاستخراج الملصق واستخدامه بشكل فوري دون الحاجة للانتظار لموعد ترخيص المركبة.

 

رسوم الملصق الإلكتروني

يدفع مالك السيارة 50 جنيها مقابل الملصق ويصرف الملصق في العديد من الحالات، مثل الترخيص لأول مرة أو نقل القيد أو الملكية ويصرف أيضا في حالة تجديد رخصة سير السيارة.

 

ونوهت الإدارة العامة للمرور بأنه لم يتبق سوي 19 يومًا فقط علي المهلة التي حددتها وزارة الداخلية لتركيب الملصق الإلكتروني لكافة السيارات، مشددة علي انتهاء المهلة في 20 أكتوبر الجاري .

 

وشددت وزارة الداخلية علي ضرورة تركيب الملصق الإلكتروني ومن يخالف يتعرض للمسائلة القانونية ، حيث نصت المادة 25 من قانون المرور الجديد علي أن : "يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحًا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة علي المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه".


    Dr.Radwa
    Egypt Air