الأحد 2 يونيو 2024

أبرز‭ ‬9‭ ‬أفلام‭ ‬إسرائيلية‭ ‬عن‭ ‬أكتوبر لم‭ ‬ترصد‭ ‬الهزيمة

فن17-10-2020 | 15:12

تهتم السينما حول العالم بتقديم العديد من الأفلام الحربية لتوثيق تلك اللحظات التاريخية تارة، ولجذب الجمهور لهذه النوعية أيضا من ناحية أخرى، ورغم مرور 47عاما على انتصار الجيش المصري على إسرائيل إلا أن هذه الحرب مازالت الغصة التي تنغص عليهم حياتهم بعد أن قضت على الأكاذيب التي روجوا لها وصدقوها بالجيش الذى لا يقهر واليد الطويلة التي لا تقطع، ومع هذا لعبت الأفلام الإسرائيلية علي البعد الإنساني في الحرب  وصدمة الهزيمة والسخرية من القيادة السياسية الإسرائيلية لتبرير الهزيمة الساحقة أمام مواطنيها ،«الكواكب» رصدت أبرز 9 أفلام رسخت لهذا والتي صورت الحرب من وجهة النظر الإسرائيلية.

 

Kippur

تدور أحداث هذا الفيلم في عام 1973 خلال «يوم الغفران» كما تدعوه إسرائيل، حينما شنتا مصر وسوريا الهجمات على سيناء وهضبة الجولان، وتُروى القصة من وجهة نظر الجنود الإسرائيليين، وتقارن بين بداية اليوم الهادئة ونهايته بهزيمتهم الساحقة واستعادة مصر لأراضيها.

 

The Vulture

يحكي الفيلم قصة شاب يُدعى بوعز وهو شاب ضابط عاد من الحرب عام 1973، بعد أن غادر مع زميليه وعاد بأحدهما ميت والآخر مصاب، ويحكي بطل الفيلم العديد من القصص على لسان زملائه.

 

Tzomet Volkan

يحكي الفيلم قصة 5 شباب وامرأة واحدة قرروا تغيير حياتهم، قبل حرب أكتوبر بـ9 أيام، حيث بدأوا في مواجهة التحديات التي أمامهم إلى أن قامت الحرب التي غيرت حال البلد بأكمله، حيث أرادوا تكوين فرقة موسيقية.

 

Yom Hadin

تدور أحداث الفيلم حول مدير فندق ترك زوجته وابنته للسفر إلى أمريكا، ثم يعود من أجل المشاركة في حرب أكتوبر، ويصاب هذا الرجل في الحرب، ويحصل على الدم اللازم له من ابنته المتطوعة في المستشفى.

 

Blues Lahofesh Hagadol

يتناول الفيلم قصة مجموعة من الأصدقاء المقربين الذين تخرجوا حديثا في المدرسة الثانوية ويتم استدعاء عدد منهم للتجنيد في الجيش الإسرائيلي، ولكن بعد حدوث الحرب يقع عدد كبير من القتلى منهم.

 

Letter From The Front

فيلم وثائقي يعرض لقطات أرشيفية للهجوم المصري السوري لاستعادة أرض سيناء وهضبة الجولان، ويوضح الفيلم فشل وتقصير قادة إسرائيل العسكريين وانتهاء أكذوبة الجيش الذي لا يقهر.

 

Will To Do

فيلم وثائقي أيضاً يعرض الأوضاع في إسرائيل بعد عام من هزيمتهم، ويرصد أحوال التعليم بعد تلك الفترة.

 

A Message Of Life

يتناول الفيلم ما كانت عليه إسرائيل قبل الحرب وما حدث لها بعدها، ويوضح تأثير الهزيمة التي تعرضوا لها على يد الجيش المصري العظيم وتلقينهم درسا لن ينسوه.

 

As Always Hadassah

يتناول الفيلم بعض المشاهد لوزيرة خارجية إسرائيل جولدا مائير وبعض الحاخامات أثناء مراسم تأبين قتلى الحرب، وكيفية استقبال المستشفيات للجرحى والمصابين.