الخميس 16 مايو 2024

«سميرة عبد العزيز» بعد تعيينها بمجلس الشيوخ.. فنانة بدرجة نائبة برلمانية

برلمان17-10-2020 | 20:04

ضمت قائمة مجلس الشيوخ التي اعتمدها الرئيس السيسي، اليوم السبت، عددًا من سيدات مصر التي احتلت أرفع المناصب العلمية والأدبية، طبقًا للقانون الذي خصص للمرأة 10% من عدد المقاعد؛ حيث بلغ عددهن 20 سيدة، وجاءت الفنانة سميرة عبد العزيز من أبرزهم.

ولدت الفنانة سميرة عبد العزيز في الإسكندرية عام 1934م، حصلت على بكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون كما إنها تخرجت من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، ثم بدأت التمثيل أثناء دراستها على مسرح الجامعة، والتحقت بفرقة المسرح القومي.


كما عملت في دار الأوبرا والمسرح التجريبي ومهرجانات قرطاج ومارسيليا وسراييفو، كما عملت بالإذاعة والسينما أيضا، وحصلت على العديد من الجوائز، ومن أبرزها: جائزة الأم المثالية، جائزة التمثيل الأولى من التليفزيون، ولمرتين حصلت على جائزة الإبداع من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.


ومن ابرزهم أعمال أفلام ومسلسلات سميرة عبد العزيز، والتي تضمنت: "القتل الذيذ – زي القمر – وجه القمر – الفرار من الحب – مسألة مبدأ – إمام الدعاة – ملك روحي – البنات – أحلام عادية – حليم – الإمام المراغي – حنان و حنين – أولاد الليل – حدف بحر – الرحايا – فيلم بنتين من مصر.