الخميس 23 مايو 2024

تعرف على المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب.. 13 محافظة تدخل القائمة للمنافسات التشريعية

تحقيقات18-10-2020 | 14:22

مع البدء رسميا في فترة الصمت الانتخابي للمرحلة الأولى اعتبارا من الساعة 12 من منتصف اليوم الأحد في جميع المحافظات بعد انتهاء المرشحين من الدعاية الانتخابية، تقدم "بوابة الهلال اليوم" خريطة محافظات المرحلة الثانية في انتخابات مجلس النواب.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، المحافظات التي ستجرى بها انتخابات مجلس النواب في المرحلة الثانية وعددها 13 محافظة، وهي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية وبورسعيد والإسماعيلية ودمياط والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتجرى الانتخابات في هذه المحافظات بالنسبة للمصريين بالخارج أيام، الأربعاء والخميس والجمعة 4 و 5 و 6 نوفمبر المقبل، وفي الداخل أيام 7 و8 نوفمبر.

وفي حالة الإعادة، تجرى في الخارج أيام السبت والأحد والاثنين 5 و 6 و 7 ديسمبر وفي الداخل يومي 7 و 8 ديسمبر المقبل.

وحددت القوانين المنظمة للعملية الانتخابية مجموعة ضوابط والتزامات يجب اتباعها وقت فترة الصمت الانتخابي، حتى لا يتعرض المرشح للمساءلة القانونية ويقع تحت طائلة القانون.

 

وتمثل تلك ضوابط فترة الصمت الانتخابي، في 7 قواعد وهي:-

- تنص المادة (24) من قانون مباشرة الحقوق السياسية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع، وفى حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع في الجولة الأولى حتى الساعة 12 ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة، وتُحظَر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأى وسيلة من الوسائل.

- يحظر القانون خلال فترة الصمت الانتخابى ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية.

 - على الجهات التنفيذية إزالة أشكال ولافتات الدعاية أمام اللجان الفرعية التي ستجرى فيها عمليات التصويت حتى لا يتأثر رأي الناخب.

- غير مسموح بعقد ندوات أو مؤتمرات أو تعليق لافتات وغيرها من أشكال الدعاية الانتخابية، خلال الصمت الانتخابي.

- يُحظر على وسائل الإعلام تناول أي موضوع عن الانتخابات يحتوى على نوع من الدعاية أو مادة إعلانية ودعائية لمرشحين.

- فترة الصمت الانتخابي ممتدة خلال أيام الاقتراع، ويلتزم بها المرشحون وأعضاء حملاتهم ومندوبيهم باللجان.

- عقوبة خرق الصمت الانتخابي، تصل لغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه.