الجمعة 27 سبتمبر 2024

الصحة تحدد طرق تشخيص وعلاج الأنفلونزا الموسمية

أخبار19-10-2020 | 11:03

قالت وزارة الصحة والسكان، إنه يمكن تفادى خطر الإصابة بعدوى الأمراض الفيروسية والأنفلونزا من خلال الحفاظ على الإجراءات الوقائي التي يجب الحرص على اتباعها خاصة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأوضحت الوزارة أن الإجراءات تتمثل فى مجموعة من الخطوات هى: 

أولًا: غسل اليدين

غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار (قبل تناول الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة الأسطح) يعد من أهم إجراءات الوقاية من الأنفلونزا الموسمية.

ثانيًا: تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس

من المفضل ألا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند العطس أو السعال، وإنما يجب استعمال منديل ورقي.

ثالثًا: البقاء في المنزل عند الشعور بأعراض تنفسية حادة.

وأوضحت الوزارة الإجراءات الواجب اتباعها فى حالة الإصابة بالأنفلونزا، والتي تمثلت فى الاتي:

أولًا: الحالة البسيطة

عند الشعور بأعراض شبيهة بالانفلونزا (إرتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر مع كحة في خلال العشرة أيام الأخيرة)، مضيفة أن الحالة البسيطة وليست ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج للأعراض بالمنزل، واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل.

أما في الحالات البسيطة ضمن فئات "عالية الخطورة" يتم إعطاء علاج الأوسيلتاميفير (التامينيل) بالمنزل لمدة خمسة أيام واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل.

ثانيًا: الحالات الشديدة

 أي وجود علامة من علامات تدهور الجهاز التنفسي (ضيق وصعوبة في التنفس، جفاف، علامات الصدمة، أو إلتهاب رئوي شعبي يتم تشخيصة بالأشعة أو إكلينيكيا)، يتم الحجز بالمستشفى وإعطاء (التامنيل) لمدة خمسة أيام وإذا لم تتحسن الحالة يعطي لمدة 5 ايام آخرى، ويتم أخذ مسحة حلق وأنف وترسل لفحص الأنفلونزا بالمعامل المركزية، أو إلى المعامل الإقليمية التي تقوم بفحص الانفلونزا بالمحافظات لتحديد نوع الفيروس بصورة أكثر دقة وتحديد العلاج المناسب.