الإثنين 17 يونيو 2024

في ذكرى رحيله .. محمود مرسي شرير بقلب طيب

24-4-2017 | 23:31

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان محمود مرسي، وهو فنان متمكن ومتعدد الوجوه، إلا أن معظم أدواره اتسمت بالحدة، وبرع في أدوار الشر في السينما المصرية.. في ذكراه نلقي الضوء على جوانب من حياته ومشواره الفني.
ولد محمود مرسي بمدينة الإسكندرية في 7 يونيو 1923، والتحق بالثانوية العسكرية وكان انطوائياً رقيقاً خجولاً، والتحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية لدراسة الفلسفة، وبعد تخرجه عمل كمدرس، إلا أنه استقال وقرر السفر إلى فرنسا لدراسة الإخراج السينمائي، وقضى بها خمس سنوات وعمل مذيعاً بالقسم العربي بالإذاعة الفرنسية.
وعند تأميم قناة السويس بدأت فرنسا في ترحيل المصريين وكان محمود مرسي منهم رداً على طرد الخبراء الفرنسيين في منطقة القناة، ومن فرنسا سافر إلى لندن حاملة الخبرة التي اكتسبها من فرنسا، ليعمل في القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية، ولكن لم يستمر بهذا العمل طويلاً، إذ بدأت بريطانيا بشن العدوان الثلاثي على مصر فأبى محمود مرسي أن يعيش في دولة تقود وتشارك في العدوان على مصر، عاد محمود مرسي وعلم الرئيس جمال عبد الناصر بموقفه فقام بتعيينه بالإذاعة المصرية مخرجاً ومذيعاً في البرنامج الثقافي.
وبدأت رحلة محمود مرسي في السينما عندما أسند إليه المخرج نيازي مصطفى دور رجل شرير في فيلم أنا الهارب مع فريد شوقي, وأجاد مرسي دوره حتى أشاد به النقاد والصحفيون عام 1962، وفي العام التالي شارك في ثلاثة أفلام وهي الباب المفتوح مع فاتن حمامة وصالح سليم، ثم المتمردة مع أحمد مظهر وصباح، والليلة الأخيرة مع فاتن حمامة وأحمد مظهر، ثم يأتي عام 1964 ليقدم دوراً بارزاً في فيلم أمير الدهاء مع فريد شوقي وهو دور بدران في عام 1965 شارك في فيلمين وهما العنب المر ثم قام ببطولة فيلم الخائنة مع نادية لطفي. 
واستمرت رحلة محمود مرسي السينمائية ليقوم ببطولة عدة أفلام تعد من روائع السينما منها فارس بني حمدان وثمن الحرية والليالي الطويلة وشئ من الخوف واتسمت معظم أدواره بالشر الذي أجاد تجسيده سواء في دور عتريس أو دور الضابط الإنجليزي أو الحارث في فيلم فجر الإسلام أو دور بدران الجمال في فيلم سعد اليتيم.
وبعيداً عن الأضواء يصف المقربون من الفنان محمود مرسي برقة المشاعر وطيبة القلب وخجله الشديد، أما عن الشخصيات التي جسدها في الأعمال الفنية، فكانت تلك إجادة وبراعة منه في تجسيد أدوار الشر، وعن الوجه الآخر فقد ظهر في عدة مسلسلات قام محمود مرسي ببطولتها إذاعياً وتليفزيونياً منها قصر الشوق والطوفان وأبو العلا البشري والعائلة وبنات أفكاري والجسر والآنسة هيام وزينب والعرش.