السبت 29 يونيو 2024

وزير الري يبحث مع نظيره العراقي آليات التعاون الثنائي

أخبار20-10-2020 | 13:02

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي، سبل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال المياه. 


جاء ذلك خلال لقاء وزير الري نظيره العراقي والوفد المرافق له اليوم الثلاثاء، وذلك على هامش فعاليات (أسبوع القاهرة للمياه) في نسخته الثالثة.


وأكد عبدالعاطي الاستعداد الكامل لتلبية طلبات الأشقاء بالعراق في كافة المجالات المتعلقة بالشأن المائي، وخاصة بناء الكوادر والقدرات، معربًا عن دعم وزارة الموارد المائية والري لتنظيم أسبوع بغداد للمياه بجهد مشترك بين البلدين والتعاون؛ لخدمة القضايا المائية ذات الاهتمام المشترك.


‏‎ من جهته.. أعرب الوزير العراقي عن شكره وتقديره للدعوة الكريمة التي تلقاها لزيارة مصر، والتي كانت في تقديره مثمرة من كافة النواحي، خاصة التعرف على الأنشطة المختلفة الفنية والقانونية والسياسية والموقف المتعلق بسد النهضة الإثيوبي. 


وأعرب الحمداني عن تطلعه لمزيد من التعاون بين الوزارتين في مختلف مجالات المياه؛ لبناء الكوادر العراقية بهدف تعزيز قدراتهم ونقل الخبرات، لاسيما مع عدم وجود تواصل في العراق بين الأجيال القديمة والأجيال الحديثة في هذا القطاع. 


وأشار إلى افتقار الكوادر العراقية للكثير من الخبرات الموجودة في مصر، لافتًا إلى أن الاستقرار السياسي والأمني في مصر يساعد كثيرًا في الاستفادة من هذا الخبرات المتراكمة، مقترحًا دعوة عدد من الخبراء المصريين إلى العراق ليتفقدوا على الطبيعة الأنشطة المختلفة وتحديد ما تحتاجه العراق من خبرة مصرية.


وقال: "إن التعاون المشترك بين مصر والعراق سيعطي صورة إيجابية للغاية للتعاون العربي - العربي وهي دلالة على الإخاء والشراكة بين الأشقاء"، مشيرًا إلى إمكانية تنظيم دورات تدريبية في مصر لعدد من هذه الكوادر العراقية؛ تفعيلًا لمذكرة التفاهم لبناء القدرات سواء من خلال التواصل عن بعد أو حضوريًا. 


ولفت إلى اتفاقه مع رئيس الوزراء العراقي حول أهمية تنظيم مؤتمر مثل (أسبوع القاهرة للمياه) والاستفادة من خبرة مصر في هذا الصدد؛ ليكون أسبوع بغداد للمياه على الوجه الأمثل، مستعرضًا ما كانت عليه إمكانيات العراق من خبرات قديمة تعود إلى فترة السبعينيات سواء في مجال الري والزراعة وكانت هناك تكنولوجيا مطبقة في هذا المجال، إلا أنها اندثرت بفعل الأوضاع السياسية.


يُذكر أن الدكتور عبد العاطي اصطحب نظيره العراقي لتفقد مركز الرصد والتنبؤ بالفيضان، ومركز التليمتري للاطلاع على سبل تطبيق التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه؛ لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة.


يُشار إلى أن أسبوع القاهرة للمياه يعقد هذا العام خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الحالي تحت شعار (الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة.. الطريق إلى داكار 2021)؛ بهدف تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه، والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية، اﻷمر الذي جعله محور دعم واهتمام ومحط أنظار الخبراء والمعنيين بالمياه محليًا وإقليميًا ودوليًا.