الجمعة 10 مايو 2024

"شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة " في معرض الكتاب.( صور جديدة)

28-1-2017 | 20:04

في إطار الفاعليات المقامة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب أقيمت ندوة لمناقشة كتاب " شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة "، وذلك بحضور محمد عفيفي أستاذ التاريخ ومؤلف الكتاب، والكاتب الصحفي سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة و صالح محروس أستاذ التاريخ، وأدار الندوة د.  شوكت المصري. 

قال الدكتور محمد عفيفي، الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة، أن حى شبر ا كان يضم شخصيات وجنسيات مختلفة من اليونان وإيطاليا مضيفًا إن عنوان الكتاب "شبرا إسكندرية صغيرة في القاهرة"تم اختياره بعد الانتهاء من الكتاب الذي اعتمد على شهادات حية لأشخاص عاشوا في شبرا في وقت من الأوقات وجميعهم أصبحوا من رموز الثقافة في مصر. 

وأشار عفيفي أن دوره في الكتاب هو دور المؤرخ حيث جمع شهادات حقيقة من أشخاص عاشورا بها ثم كتبها بشكل روائي أو قصصي مضيفا أن العنوان سببه أن شبرا كانت تضم أشخاصًا من جنسيات وشخصيات مختلفة مثل الإسكندرية حيث وجد بها اليونانيون والإيطاليون. 

ومن جانبه أشار صالح محروس، إن هذا الكتاب يعد أول دراسة تتناول تاريخ حي من أحياء القاهرة التاريخية، موضحًا أنه نافذة تطل بها على تاريخ مصر الحديثة، وشبرا بما سكنها من جاليات عالمية وبالإضافة إلى الفنانين والصحافة في ذلك الوقت والوحدة الوطنية التي تميز بها هذا الحي. 

وأوضح صالح محروس " أن عفيفي اعتمد على الصورة في الكتاب وليس الوثائق التي اعتدنا على رؤيتها في صفحات الكتاب التاريخية. 
وعلق سيد محمود قائلًا:"ان عفيفي دائمًا ما يقدم أفكار جديدة سواء في التدريس أو الكُتاب" وهذا الكتاب عبارة عن ترمومتر لقياس تطور المجتمع مصر موضحًا أن للكاتب رغبة شديدة في استعادة شبرا الجميل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air