الأحد 2 يونيو 2024

أهم المشروعات القومية التي تزيين عروس القناة (الإسماعيلية) في عهد السيسي

فن20-10-2020 | 20:09

شهدت مصر في الفترة الأخيرة منذ تولي السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم، طفرة هائلة في المشروعات التنموية والخدمية على أرضها بعد ما حاول أهل الشر إسقاطها، وبيعها بأبخس ثمن، وحاولوا تفكيك مفاصل الدولة، وضربوا بأمنها القومي عرض الحائط، سبع سنوات كاملة مرت على ثورة 30 يونيو التي كانت طوق النجاة للمصريين والمنقذ من جماعة الإخوان المسلمين.


 جاءت ثورة 30 يونيو لتبني وطنًا وتصحح مسارًا وتفتح آفاق الحلم والأمل والحياة من جديد أمام الملايين من المصريين، الذين وقفوا وهتفوا بكل قوة وحسم ضد سارقي الأوطان ومدمري الأحلام والآمال كارهي الحياة ليستردوا مصر حرة أبية. سبع سنوات نجحت خلالها الدولة ورئيسها في استرداد هيبتها وكرامتها أمام كل دول العالم العربي والأجنبي، وبدأت في معركة استعادة الأمن وبناء الاقتصاد، معركة حياة أو موت في حب مصر في كافة الاتجاهات، فهناك على أرض سيناء نجد جنودًا مرابطين يدافعون عن أرض وطنهم، وفي كل المحافظات جنودا آخرين لا يحركهم سوى العزيمة وحب الوطن من أجل البناء والتنمية، هكذا نهضت مصر كالمارد ونفضت عن نفسها غبار عام كامل من "حكم الإخوان المسلمين" وفتحت صفحات جديدة من حياتها تستقبل بها غد أفضل ومستقبل مشرق لها ولأبنائها.


 فعلى مدار السنوات الخمس الماضية ومنذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم في 4 يونيو2014، دشنت الحكومة المصرية العديد من المشروعات القومية ( التنموية والخدمية) التي تساهم في رفع مستوى الاقتصاد والدخل القومي المصري عبر جذب الاستثمارات الأجنبية. فتلك المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة المصرية، هي بارقة الأمل والنجاة والضوء للمواطن المصري البسيط، وتعددت المشاريع بين خدمية وسياحية وسكنية وتوظيفية، وتعليمية، وصحية الأمر الذي جعل مصر محط أنظار واهتمام العالم بأكمله، وتم إنجاز هذه المشروعات في مدة قصيرة مما يعكس ويؤكد حجم إرادة المصريين وقيادتها في نقل مصر إلى مكانة عالمية.


إليكم أبرز المشروعات القومية خلال السنوات الـخمس الماضية في عروس القناة:


قناة السويس الجديدة 


هي تفريعة جديدة لقناة السويس تم افتتاحها في  6أغسطس  2015  بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة  والبلاح  بطول 37  كم  ليصبح   الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122. تم إنشاؤها بهدف تقليل المدة الزمنية لعبور السفن إلى 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لتحقيق ربحية أكثر تقدر بنسبة 50%. ويسهم قصر المدة الزمنية في زيادة الطلب على القناة الجديدة كممر ملاحي رئيسي، إضافة لرفع تصنيفها عالميا نظرًا لقصر زمن انتظار السفن 3 ساعات بدلا من 8 و11 ساعة، ما يزيد من القدرة الاستيعابية للسفن ما يتواكب مع حجم التجارة العالمية.

  

 مشروع الأنفاق (أنفاق تحيا مصر ومدينة الإسماعيلية الجديدة)


   وأيضًا في مدينة الإسماعيلية افتتح  الرئيس عبدالفتاح السيسي  العام الماضي في أبريل 2019 عددًا من المشروعات القومية التنموية  الكبرى التي تربط سيناء وإقليم قناة السويس والدلتا، أبرزها أنفاق تحيا مصر بالإسماعيلية، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، وذلك فى إطار خطة التنمية الشاملة للدولة. كانت تلك الافتتاحات بمثابة تدشين عملية تنمية شبه جزيرة سيناء، مؤكدة على أن الأنفاق التي تم تنفيذها أسفل القناة تعتبر المنظومة الأضخم من نوعها في تاريخ مصر بل العالم، من حيث الأطوال والأقطار وحجم الأعمال، والخطة الزمنية القياسية التي تم تنفيذها خلالها. فتلك الأنفاق والمشروعات التنموية شهدت لسيناء ميلادًا جديدًا غاب عنها طوال عقود ماضية، فلقد أحياها الرئيس عبدالفتاح السيسي من جديد من خلال ربطها وضمها لحضن الوطن وإنهاء عزلتها للأبد.


مشروع الكباري العائمة


تضمن المشروع بناء خمسة كباري عائمة في وقت قياسي مزودة بأحدث التقنيات العالمية صممت بأياد ٍمصرية دون المساس بحركة الملاحة العالمية في قناة السويس، وحتى لا ننسى شهداءنا، تم إطلاق أسمائهم على الكباري العائمة، كوبري الشهيد أحمد المنسي بالإسماعيلية، كوبري الشهيد الجندي أبانوب جرجس في القنطرة، كوبري الشهيد طه زكي في سرابيوم، كوبري الشهيد عمر الشبراوي في السويس، كوبري النصر العائم ببورسعيد.


مشروع الاستزراع السمكي


أقامت هيئة قناة السويس مشروع الاستزراع السمكي على مساحة 7500 فدان وهو يحتوي على 4441 حوض، وذلك بغرض سد الفجوة من البروتين الحيواني في السوق المحلي وتصدير الفائض.


كوبري تحيا مصر 


 هو جسر يربط بين مدخل الإسماعيلية من جهة طريق بورسعيد مرورا بمنطقة الشهداء ووصولا لمحور محمد علي وميدان عدلي منصور حتى البلاجات والذي يبلغ طوله 3 كيلومترات وتكلفته الإجمالية 750 ألف جنيه.


كورنيش بحيرة الصيادين والممشى السياحي 


على بحيرة التمساح يبلغ طوله 2.150 كيلومترا وعرضه من 95 وحتى 110 مترا يقع في محيطه طريق للدراجات ومطاعم وكافيتريات ودورات مياه عمومية متطورة ومقاعد فضلا عن مول تجاري على مساحة تتجاوز 7 آلاف متر.


النادي الاجتماعي الجديد للإسماعيلي


 يقع على مساحة 27 فدان بأرض النخيل، ويبلغ تكلفته أكثر من 600 مليون جنيه، وتم افتتاحه ضمن حزمة المشروعات بمحافظة الإسماعيلية ، بجانب نادي الواحة التابع لهيئة قناة السويس، والنرجس بمدينة الإسماعيلية الجديدة.


سوق السمك المطور


 يقع بطريق البلاجات وهو مكون من طابقين وتم تنفيذه وفق بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويشمل إقامة محلات جملة وفروشات للبائعين وكافيتريات بجانب الخدمات والمرافق الأساسية الأخرى ويعد مفخرة بكل المقاييس لأبناء الإسماعيلية وزوارها.


محطة مياه الشرب


محطة مياه الشرب العملاقة بأرض فيديكو البالغ تكلفتها حوالي 880 مليون جنيه وطاقتها التصريفية 70 ألف متر مكعب يوميًا توفر هذه الخدمة لمدينة الإسماعيلية الجديدة وتوسعاتها شرق قناة السويس فضلًا عن قرى البحيرات المرة، ومحطة الرفع الرئيسية للصرف الصحي، وتم تجهيزها وفق أحدث النظم العالمية "المعالجة الثلاثية" وتصل طاقتها التصريفية 60 ألف م3 يوميًا وتسمح بإنتاج مياه صالحة لزراعة وري المسطحات الخضراء بالمراحل المختلفة بمدينة الإسماعيلية السكنية الجديدة.


   ولقد أدت تلك المشاريع - وغيرها كثير في العديد من محافظات مصرنا الغالية، وفقا للإحصاءات والبيانات الرسمية والمؤسسات الدولية – تحسنًا كبيرًا فى الاقتصاد المصري، وأكد خبراء أن ما حدث طفرة كبيرة وتجربة أشادت بها مؤسسات دولية عدة. البداية كانت بوضع الحكومة المصرية رؤية وبرنامج إصلاح اقتصادي واجتماعي، ثم أعقبه إطلاق «استراتيجية للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030»، لتكون الإطار العام لبرامج الحكومات المستقبلية، لضمان تضافر الجهود على المدى الطويل مع برامج وخطط التنمية المؤقتة، والتى شملت برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذى أطلقته الحكومة فى نوفمبر 2016.


  وأخيرًا تحيا مصر تلك الكلمة  الموجزة التي رفعها المصريون عاليًا فوق رؤوسهم، تحية تقدير واعتزاز لهذا الوطن الحبيب، فلا يوجد لدى المصريين أهم من أن يحيا وطنهم في عز ونصر دائمين، وأن يحيا أبناء الوطن حياة كريمة، ترتفع هاماتهم إلى عنان السماء. فمن حق ذلك الوطن أن يحيا بلا صراعات بلا خلافات بلا حروب، من حقه أن يحيا في سلام دائم، وأن ينسى كل الصعاب والتحديات التي واجهها على مر العصور، لقد تخطت مصرنا عمرها كبلد حضاري في وجه كل الصدمات والحروب، أليس من حقها الآن أن تحيا دولة مستقلة  رائدة حرة أبية.


دائمًا أجد قلبي يهتف بكل قوة "تحيا مصر....تحيا مصر...تحيا مصر".