الجمعة 28 يونيو 2024

مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة تعرب عن تفاؤلها إزاء المحادثات الليبية

عرب وعالم21-10-2020 | 12:07

قالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز اليوم الأربعاء إنها "متفائلة جدا" بأن المحادثات الجارية بين طرفي الصراع ستؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار بعدما اتفقا خلال المفاوضات على إعادة فتح مسارات برية وجوية عبر خطوط المواجهة.

وأضافت وليامز في مؤتمر صحفي يأتي وسط محادثات تستمر أسبوعا في جنيف أن الطرفين اتفقا أيضا على استمرار "حالة التهدئة الحالية على خطوط المواجهة وتجنب أي تصعيد عسكري".

وقالت وليامز إن اجتماع مفاوضي حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي هذا الأسبوع في جنيف سيتبعه حوار سياسي في تونس اعتبارا من التاسع من نوفمبر.

 وأضافت أن على الدول الأجنبية المشاركة في الصراع "رفع أيديها عن ليبيا".

وقالت وليامز إن الطرفين اتفقا في جنيف على تفويض قادة حرس المنشآت النفطية من شرق وغرب البلاد للعمل مع ممثل عن المؤسسة الوطنية للنفط لتقديم اقتراح لإعادة هيكلة الحرس "لضمان زيادة واستمرار" تدفق النفط.

وأضافت أنهما اتفقا على إحراز تقدم على صعيد تبادل الأسرى وأن أولى الرحلات بين طرابلس ومدينة بنغازي بشرق البلاد ستُستأنف هذا الأسبوع.

وتابعت وليامز قائلة إن إعلان رئيس وزراء حكومة الوفاق فائز السراج نيته الاستقالة بحلول نهاية الشهر "يجب أن يساعد على إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة" والمضي نحو حكومة ومؤسسات منتخبة ديمقراطيا.