الإثنين 20 مايو 2024

انتهاء البرنامج التدريبي لتسوية المنازعات الأسرية بالإسكندرية

25-4-2017 | 11:13

احمد العشري

انتهت فعاليات البرنامج التدريبي لإخصائي مكاتب تسوية المنازعات الأسرية بالإسكندرية، تحت إشراف المستشار أحمد خيري مساعد وزير العدل لشئون المحاكم المتخصصة،  وبتنظيم من المستشارة جيهان البطوطي مدير إدارة مكاتب المساعدة القانونية بوزارة العدل.

واستمر  التدريب على مدار ثلاثة أيام  شارك خلاله المتدربون في جلسات استماع موسعة،  وورش عمل لتنمية مهاراتهم ورفع مستوى آدائهم.

شتمل التدريب عدة موضوعات من أهمها:

معايير كفاءة عمل الإخصائي بمحكمة الأسرة ومنها ماهو متعلق  بشخصيته ومهاراته ، ومنها ماهو متعلق بإجراءات العمل وأهمها  إجراء هام وأساسي لإتمام التسوية، وهو حضور الزوجين طرفي النزاع بشخصيهما؛ حتى يتسني الصلح إن أمكن ، أو الاتفاق على البدائل والتفاهم على أساليب تنفيذها.

كذلك ناقش التدريب القواعد الأساسية لتدريب المدربين، ومن أهمها:

ضرورة اتسام  المدرب بالحماس لما له من أثر هام في تنشيط هرمونات التركيز  التي يفرزها الجسم وخاصة الكورتيزون.  

واهتمام المدرب بالشكل والمضمون على حد سواء،  فيهتم بمظهره وبمادته العلمية، وبتنسيق وألوان عرضه التقديمي مع سرد القصص والأمثلة ،بنفس درجة اهتمامه بالاستدلال بالأدلة العلمية والمرجعيات الدينية، والتاريخية وبرهنة حديثه بالأرقام والإحصائيات، حتى يكون لمادته التدريبية التأثير  الإيجابي القوي على جميع المتدربين .

ومن القواعد الأساسية للتدريب الفعال القدرة علي التعامل مع المواقف الطارئة والصعبة بوجود قدر عال من المرونة التي تؤهل المدرب على تغيير رأيه أمام المتدربين إذا أثبت أحدهم خطأه ،  كما تؤهله هذه المرونة علي معايشة السياق الاجتماعي كما يجب أن يكون ، وتمنحه القدرة على التمييز بين أنواع المتدربين وتوقع ردود أفعالهم المختلفة لاستثمار نقاط القوة، والتكيف مع نقاط الضعف والعمل على تحسينها.