السبت 1 يونيو 2024

تزامنًا مع التقلبات الجوية المحتملة.. الزراعة: غرفة عمليات ومتابعة فورية.. ونصائح عاجلة للمزارعين

تحقيقات21-10-2020 | 16:47

مع تحذيرات الأرصاد من موجة من التقلبات الجوية، اتخذت وزارة الزراعة عددا من الإجراءات لمواجهة الآثار المحتملة للطقس السيئ، إلى جانب توجيه عدد من النصائح للمزارعين والمربين، لتجنب أي أضرار قد تنتج عن الأمطار المتوقعة.


حيث تتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تشهد البلاد غدا موجة من التقلبات الجوية وسقوط الأمطار، يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة من 4 إلى 5 درجات، وسقوط أمطار غزيرة رعدية على السواحل الشمالية تمتد للقاهرة وشمال الصعيد، تصل للسيول على سيناء.


غرفة عمليات

وفي هذا الصدد، قرر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تشكيل غرفة عمليات من قطاعات الوزارة المختلفة حتى تتابع مع المزراعين والمربين تأثير الظروف الجوية المتقلبة وحمايتهم من الآثار السلبية للطقس السيئ، كما وجه قيادات الوزارة بالمتابعة لحظة بلحظة مع مديري المديريات بالمحافظات لحل المشاكل الفورية التي تواجه المزراعين والمربين، كما وجه أيضا قطاع الإرشاد الزراعي بالتعاون الدائم مع الفلاحين والمزارعين لتوصيل التوصيات والإجراءات الوقائية لهم لتخفيف أي أضرار، كذلك قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وهيئة الثروة السمكية وأيضا الخدمات البيطرية بالمتابعة المستمرة مع المربين والصيادين لمساعدتهم في تخفيف مواجهة هذه الظروف الاستثنائية التي قد تواجه البلاد.


وأكد وزير الزراعة جاهزية معدات جهاز تحسين الأراضي والزراعة الآلية للتعاون مع كافة أجهزة الدولة للتعامل مع المياه والأمطار الغزيرة، مطالبا قطاع الخدمات والمتابعة والإدارة المركزية لشئون المديريات بالمتابعة المستمرة مع غرف العمليات بمديريات الزراعة بالمحافظات وإفادته بتقارير لحظية عن الآثار المناخية على المحاصيل الشتوية المنزرعة حاليا.


كما كلف رئيس مركز البحوث الزراعية بتشكيل لجنة من المعمل المركزى للمناخ الزراعي ومعاهد الإرشاد والمحاصيل والأراضي لمتابعة الموقف على مدار الساعة.


نصائح وتوصيات

حددت الزراعة عددا من التوصيات والإجراءات والاحتياطات العاجلة والهامة عند سقوط الأمطار المتوقعة بداية من يوم الأربعاء، على الساحل الشمالى الغربي وشمال ووسط الدلتا وحتى شمال سيناء والتي تستمر حتى الخميس.


حيث ستؤدي الأمطار إلى زيادة في الرطوبة النسبية على شمال البلاد ومناطق الدلتا، وهو يتطلب عدداً من الإجراءات العاجلة التي يجب على المزارعين في هذه المناطق وهي كالتالي:


محاصيل الأرضية (بطاطس وبنجر):

بصفة عامة فإنه هام جدا أن يتم حقن حوالى 2-3 لتر حمض فسفوريك بعد انتهاء تساقط الأمطار يليها رش كالسيوم مخلبي ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيليه وأن يكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم ، بالإضافة إلى دفعه سلفات بوتاسيوم 10 كيلو للفدان حقناً.


أما بالنسبة لمحصول لبطاطس النيلية/الشتوية: وخاصة المنرعة فى سبتمبر، هذه الظروف تساعد فى بداية انتشار حشرة المن على البطاطس بالتالي مراقبة الخطوط القريبة من الجسور والطرق (التي يصلها تراب) وهي التي يبدأ الإصابة منها، وفى حالة وجود 3 أفراد من على الوريقة يبدأ الرش بالمبيدات الحشرية (من غير خلط مع المغذيات).


ورغم مناسبة الرطوبة النسبية العالية والرطوبة الحرة على سطح النباتات لانتشار مرض اللفحة المتأخرة إلا أن استمرار زيادة الحرارة نهاراً (بالتحديد) سوف يمنع تماماً قيام دورات مرضية للفحة المتأخرة على البطاطس خلال العروة الحالية، حيث يلائم هذا المرض الجو البارد الرطب.


فقد وجد أن أنسب درجة حرارة لتكوين الأكياس الأسبورانجية حوالي 18-22° مئوية، ولتكوين الجراثيم الهدبية حوالي 10-13° مئوية. وتحتاج الأكياس الجرثومية لإنباتها رطوبة جوية عالية (100% رطوبة نسبية) ولذلك تزداد شدة الإصابة بعد فترات من الجو البارد المصحوب بالأمطار والندي الغزير أو الضباب.. هذا وقد لوحظ أيضًا أن الإصابة في الدرنات تشتد في الأراضي الطينية وتقل في الأراضي الخفيفة.


محصول البنجر:

- عروة أغسطس وسبتمبر: يجب مراعاة عدم زيادة اليوريا أو النترات فى الأراضي الطينية بالتحديد لأنه له أثر كبير على خفض نسبة السكر والأفضل هو فقط 90 وحدة أزوت فى ال 3 شهور الأولى، مع مراعاة ضبط الرى ويجب أن يتم التوقف عن الري فى حالة توقع هطول أمطار، كذلك إجراء رشة بالبورون في عمر 60 يوم ومتابعة حالة الزراعات لاكتشاف وجود أي إصابة بالمن خلال هذه الفترة.


وبالنسبة لمحاصيل الخضر_الصيفية: الطماطم، الفلفل، والقرعيات: يجب الاهتمام بإجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الأمراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على القرعيات – الندوة المبكرة على الطماطم – اعفان ثمار الطماطم والفلفل – اعفان منطقة التاج فى الكرنب والقرنبيط) وكذلك الرش ضد حشرات المن والتربس وكمان لدودة ثمار القرعيات (ذبابة المقات) عند وصول التعداد لمستوى الحد الاقتصادي الحرج مع توقع زيادة فى تعداد الحشرات حرشفية الأجنحة (توتا أبسلوتا فى الطماطم وديدان الثمار وغيرها.


وينصح بإجراء رشة بالمغذيات والأحماض الأمينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الرطوبة حول الجذور.


7 نصائح لمربي ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة

فيما أعلن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، عدة نصائح وتوصيات لمربي ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة على النحو التالى:

1. ضرورة تطهير مجرات السيول ومجارى المياه، وكذلك تطهير بالوعات تصريف المياه وشبكات الصرف الصحي.

2. تجهيز وسائل ومعدات وماكينات شفط المياه.

3. على أصحاب مزارع الثروة الحيوانية والداجنة القريبة من المناطق المتوقع أن يغمرها الأمطار بنقلها لأماكن أخرى بعيدة لعدم حدوث خسائر مادية.

4. عمل حواجز حول المزارع لمنع دخول أو تسرب أي مياه، والعمل على رفع منسوب أرضيات المزارع، وكذلك عمل صيانة للأسقف الخاصة بالمزارع .

5. تجهيز رصيد كافٍ من الأعلاف اللازمة لتغذية المواشي كإجراء احترازي في حالة الأمطار الغزيرة مع مراعاة تخزينها في أماكن جافة ونظيفة وبعيدة عن أي تسرب للمياه.

6. السيارات التي تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، يجب أن تتحرك في الأوقات الغير ممطرة، وأن تكون الشحنات بداخلها مغطاه بغطاء يمنع تسرب المياه.

7. التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها سواء كانت في المزارع أو المصانع أو محال الإتجار فى الأعلاف، فلا تسمح بنفاذ مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن.

ووجهت الوزارة بالإبلاغ الفورى فى أقرب إدارة بيطرية أو زراعية أو على أرقام واتس أب القطاع (01558626681 - 01558626682)عن أية مشكلة بالقطيع، حتى يتم دراسة المشكلة وعلاجها فى مهدها.