الإثنين 10 يونيو 2024

رحلة السيدات للكشف عن سرطان الثدي ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة

أخبار21-10-2020 | 20:27

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن رحلة الكشف والعلاج ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة.


وحددت الوزارة تلك الطرق فى عدة خطوات خطوات رصدتها الهلال اليوم، وهى كالتالى:


أولًا: التوجه إلى أقرب وحدة صحية، مع وجود بطاقة الرقم القومى، وهناك يتم استقبال السيدة، وتوجيهها للمسئول عن إدخال البيانات.


ثانيًا: فى حال كانت السيدة أكبر من 18 عاما، يوجه لها 27 سؤالا، ثم يتم إدخال بياناتها على البرنامج، ثم تتولى الرائدة الصحية مسئولية تنظيم ندوة للتوعية حول سرطان الثدي، وكيفية إجراء الفحص الذاتى. 


ثالثًا: فى حال السن 35 فيما فوق، يتم توقيع الكشف الطبي على السيدة بواسطة مقدمة الخدمة الصحية، وكتابة النتيجة على كارت المتابعة، الخاص بكل سيدة. 


رابعًا: فى حال كانت نتيجة الفحص طبيعية، يتم إدخال نتيجة الكشف على البرنامج، ويتم إبلاغ السيدة بموعد الفحص الجديد، وتدوينه على الكارت. 


خامسًا: فى حال كانت النتيجة غير طبيعية، يتم تسجيلها على البرنامج، الذي يقوم بتحويل الحالة لأقرب مركز طبي متخصص، ويتم حجز الموعد وتدوينه ومعه عنوان المركز على كارت المتابعة. 


سادسًا: يتم تحويل الحالة لعيادة الفحص الإكلينيكي المتقدم، فى مستشفيات الفحص، وهناك يقوم طبيب الجراحة أو الأورام بتوقيع الكشف الإكلينيكي على الحالة. 


سابعًا: فى حال كانت النتيجة طبيعية، يتم إبلاغ الحالة وتدوين موعد الفحص القادم على كارت المتابعة، وفى حال كانت غير طبيعية، يتم عمل أشعة "ماموجرام" وسونار، فى قسم الأشعة بالمستشفى. 


ثامنًا: إذا كانت النتيجة طبيعية يتم إبلاغ السيدة وتدوين موعد الفحص القادم على كارت المتابعة، وفى حال لم تكن طبيعية يتم تحويل السيدة لسحب عينة وتحليلها بمعمل الباثولوجي. 


تاسعا: إذا كانت النتيجة غير طبيعية يتم تحويل السيدة لأحد مراكز العلاج، وفى حال كانت طبيعية يتم إبلاغها بموعد الفحص القادم. 


يشار إلى أن المبادرة تعمل يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا عدا الجمعة، فيما تقدم خدماتها بدءًا من الفحص وحتى العلاج، مجانًا.