الإثنين 29 ابريل 2024

الجذور السكندرية لمشروع إدوارد الخراط الأدبي

فن22-10-2020 | 10:08

الإسكندرية بيئة إبداعية ثرية تتسم بالتعددية والاختلاف والتنوع التي شكل منها إدوارد الخراط رؤيته لمفارقة التجاور أو التراكب أو التناقض.

يقول إدوارد الخراط:

لقد عشت الكثير من المواقف المختلفة. ولا يقتصر التأثير على مجرد العيش في فترات مختلفة من التاريخ ،بقدر ما يرتبط بمعايشة اللحظات الداخلية لوجود المرء. عاصرت في بداية حياتي وفترة شبابي الإسكندرية الكوزموبوليتانية بكل تجلياتها بالإضافة إلى العمل مع الأجانب، العمل كمترجم، والعمل في منظمات إقليمية. وقد أدى التنوع والاختلاف البيئي الكوزموبوليتاني إلى اتساع قاعدة الرؤية لمفاهيم ولغات البشر..

ويضيف: هي الإسكندرية، المدينة التي نشأت فيها. إلى حد كبير فإن كتابات  كل كاتب، من شكسبير إلى تولستوي، ترتبط بسيرته الذاتية. إنني أنظر بشكل خاص إلى روح المغامرة الحديثة والتجربة والشعور بالجرأة وعدم الالتزام بالقواعد والابتعاد عن النمط التقليدي لكتابة الرواية. هذا يذكرني بهدم الحواجز. بداخلي كانت هناك رغبة حقيقية في إعادة الصياغة ، وإعادة تشكيل الأشياء.

المبدع ابن بيئته  تنطلق أعماله إلى مداها الإنساني الرحب من المحلية والمناخات التي تفتح فيها وعيه، وإدوارد الخراط ولد ونشأ في الإسكندرية  وهي مدينة عريقة في القدم تقع على البحر المتوسط فكان عنده ذلك التأثر العميق بالمضمون والشكل للكثير من المفردات البصرية والحياتية التي انزرعت في وجدانه وشكلت بداية الوعي الجمالي للحياة منذ طفولته فكانت عنده تلك النزعة للتعبير عن جماليات الحياة القديمة بدفئها وبساطتها وهي التي شكلت بمفرداتها منطلقه للبحث عن الجمال الأصيل الذي يخرج من رحم الأرض ويعبر عن أصالة الإنسان والمكان.

و هنا يكمن دور البيئة في تثبيت مفردات الأدب عند الكاتب، والتي تجمع بين القديم الموروث و بين الجديد المستمد من البيئات المختلفة وهنا يلعب دوره الفني و الجمالي في صياغة لوحة أصيلة تحاكي أيضا مفردات العصر.

الرؤية المتمردة:

أدت برمجة العقل الباطن للكاتب في مراحل نشأته وتكوينه بملامح البيئة السكندرية، إلى القدرة الفائقة على استشعار الجمال والقبح.  التمرد ودافعية التغيير: ويمكننا أن نلمح المدركات المادية لتشوه الواقع (مقارنةً بنموذج الماضي) والتي شكلت دافعه للتمرد:

التدهور، القبح، الانعزالية، القمع والعنف والاختناق والغموض والالتواء.

ومن بين الارتكازات الرئيسية لفن الخراط هو شعورنا بالوحدة والغربة عن المجتمع ومن حولنا. إن الجدران التي تفصلنا ، حتى عن تلك التي نتواصل معها بشكل وثيق، تجعل كل شخص "جزيرة لنفسه"، على حد تعبير الخراط. يعتقد الكاتب أن بعض هذه الجدران يفرضها النظام الاجتماعي. لكن البعض الآخر ينتج عما يسميه "حتمية الوعي الإنساني وتفرد ووحدة هذا الوعي".

يعتقد الخراط أيضًا أن الإنسان يشعر في الوقت نفسه "برغبة لا تقاوم وحاجة ملحة نحو التواصل؛ نحو تحطيم هذه الجدران؛ التواصل مع نفسه، بين الرجل والمرأة، وبينه وبين رفاقه، وأقرانه في المجتمع، وأخيرا بين الإنسان والكون. "إلى جانب هذين الموضوعين ، تبحث أعمال الخراط في العلاقة بين العابرة والأبدية ، النسبية والمطلقة ، البشرية والإلهية.

تنامت لديه الرؤية المتمردة نتيجة الإحساس  بأن هناك خطأ ما في التجربة السياسية - الاجتماعية .

ارتبطت لديه القصص التقليدية بتشوه الواقع؛ فابتعد عن الواقعية السائدة آنذاك وركز اهتمامه على وصف خفايا الأرواح المعرضة للخيبة واليأس. اقتادته هذه النزعة إلى رسم شخوص تتخبط في عالم كله ظلم واضطهاد وفساد.

الفشل في تغيير الواقع: تمثل في رفضه لماض فاسد تجسده الهزيمة العربية الساحقة عام 1967. انتهى به التمرد على تشوه الواقع الاجتماعي والسياسي إلى السجن عندما تم إلقاء القبض عليه بسبب اعتناقه اليسارية.

الثقافة العربية والغربية: ساهم اطلاعه على التجارب السردية العالمية نظرا لإجادته اللغوية إلى تعميق رؤيته وقدرته على طرح آليات مناسبة.

التمرد على الأنماط التقليدية في الكتابة: بدأ الخراط مسيرته الأدبية "بالسباحة ضد التيار" في مجموعاته من القصص القصيرة ، تلاها المشروع الحداثي الذي بدأه، بكتابة روايات مبتكرة تقنياً سواء بالمعنى الأدبي أو السياسي.

ملامح رؤيته (التخييل والتراكب): نتيجة الوعي الجمالي والفكري ببيئته.

الإسكندرية ملهمة الحس الجمالي والرؤية المركبة juxtaposition:

يؤكد إدوارد الخراط على هذه الروح من خلال الاعتراف بما يلي:

"بالنسبة لي، الإسكندرية ليست مجرد موقع جغرافي جميل، ولا تقتصر على مرحلة زمنية معينة. ليست فقط التصادم اليومي حيث يجتمع الناس في صراع الحياة للعمل بجد والعيش ثم الموت على أرض الحياة اليومية. ولا هي مجرد خزانة لتراكم الحضارات والثقافات القديمة والحديثة. بالنسبة لي الإسكندرية هي كل هذا منصهر معًا. إنها أيضًا حالة روحية، مغامرة حقيقية للحصول على الحقائق داخلك ومواجهة الأبدية التي تتسع على سطح البحر الذي يمتد في أفق لا نهاية لها. بالنسبة لي، الإسكندرية مدينة ساحرة ، أرض حقيقية للزعفران. إنها شاطئ يمثل حدودا للا نهائية البحر، على حافة الخلود ".

بالإضافة إلى فهم عميق للغة:

اللغة العربية غنية للغاية ومعقدة للغاية ، وهناك العديد من الطبقات ، وليس التبسيط. يجب أن تحاول التقاط الأحداث - وعلى جميع المستويات المختلفة ، وأكثر من ذلك. تتميز اللغة العربية بهذه الصفة المميزة المتمثلة في وجود العديد من الأصناف والطبقات التي لا تزال سارية ، من اللغة العربية الفصحى إلى العربية المنطوقة. كل هذا يصنع صورة واسعة جدًا للغة ولغات مختلفة. في كتابتي ، أحاول أن أخلط كل هذا ، العالم الخارجي والداخلي. ربما لا يحب بعض الناس أن يستفزوا ، لكني أحب أن أحيي القارئ إلى الحياة ، لإيقاظه. كتابتي ليست لتهدئة الناس للنوم.

الرؤية المركبة juxtaposition من منطلق مفهومه لتعقيدات التجربة الإنسانية:

"الفن له قيمة معرفية شاملة تشارك في التجربة الإنسانية بكل تعقيداتها." يؤكد الكاتب أنه لا يمكن التقاط هذه التجربة الإنسانية المعقدة من خلال أنماط ساذجة وبسيطة من التمثيل سائدة في الأربعينيات والخمسينيات، عندما تكون اللغة "تعكس " الواقع. هناك حاجة إلى نوع أكثر تعقيدًا من اللغة الأدبية، وهي اللغة التي تسعى إلى إنشاء التجربة وبنائها. تنتج هذه اللغة "نصًا إشكاليًا"، وهو نص غامض وبالتالي فهو مفتوح للعديد من التفسيرات. يسمح تعدد المعاني في هذا النص الحداثي، كما يقول الخراط ، بـ "استجواب مستمر دون أي ذريعة للإجابات الجاهزة.

تجاوز الأنماط التقليدية من منطلق تثقيفي، على خلفية التغييرات التي حدثت في مفاهيم الأدب ووظائفه وفي استراتيجيات السرد:

ابتعد عن الاتجاهات السائدة في الفن. كما تجسده المدرسة الواقعية المهيمنة آنذاك. بخروجه من القصص التقليدية التي كان يمثلها في ذلك الوقت الروائي نجيب محفوظ. تميل قصص الخراط أكثر وأكثر إلى الخوض في أعماق الروح والتركيز على القضايا الوجودية والميتافيزيقية، نتيجة لذلك، اضطر إلى تغيير استراتيجيات سرد القصص له والحد من الروايات الخارجية لصالح الاستبطان والأحلام والخيال. كما واصل تحديه لتوقعات القراء.انشغل بقضايا الحداثة، مثل الإدراك الذاتي والتغريب. في الكتابة، يلفت الخراط الانتباه إلى العملية الإبداعية نفسها .

الأسلوب البلاغي:

قدم الخراط لغة أدبية جديدة تخرب اللغة التقليدية للواقعية وتميل إلى الاستخدام المعقد للغة.عن طريق ربطها بلغة شعرية غنية بالرموز والاستعارات والأسطورة وتحلق في الخيال.
    Dr.Randa
    Dr.Radwa