الإثنين 27 مايو 2024

حريق تنومة.. 7 معلومات عن مدينة الغابات والشلالات الطبيعية

تحقيقات22-10-2020 | 11:33

شهدت مدينة تنومة السعودية، حريقا هائلا اندلع، مساء أمس الأربعاء، فيما تواصل فرق الدفاع المدني سيطرتها على الحريق، ومنع امتداده إلى مناطق أخرى بسبب الرياح، بسبب طبيعة المدينة الزراعية واحتوائها على مساحات واسعة من الغابات والحقول.


حيث أعلن الدفاع المدني السعودي، أن فرق الدفاع بعسير تواصل مهامها في إخماد حريق تنومة، وتمنع وصوله إلى المناطق السكنية، موضحا أنه لم يتم تسجيل إصابات حتى الآن.


ونشب الحريق مساء الأربعاء، في أشجار وأعشاب بجبل غُلامه في قرية الظهارة بمحافظة تنومة، شمال منطقة عسير، حيث اندلع الحريق في أشجار وأعشاب تقع في منطقة وعرة جداً يصعب معها مباشرة الآليات، حسبما أكدت فرق الدفاع المدني.


قدرت القيادة الميدانية لإدارة أزمة حريق تنومة مساحته بـ 1000*500م ، وتم تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية في مراحل إخماده منها إخلاء منزل واحد فقط، كإجراء احترازي رغم بعد مسافته عن موقع الحريق، وسيتم تعزيز عملية الإخماد بالطائرة الاستطلاعية عند أول ضوء.


بلغت نسبة إخماد حريق تنومة 70٪ من المساحة المعروفة حدوده حاليًا، فيما تستمر عملية الإخماد في الأجزاء المتبقية رغم صعوبة التضاريس، وتحسبًا لنشاط الرياح تواصل غرفة العمليات المشتركة بإمارة عسير والفرق الميدانية أعمالها في متابعة الإخماد وإدارة الأزمة بكافة توقعاتها.



ونستعرض في هذه السطور أبرز المعلومات حول تنومة:


- تنومة، هي محافظة سعودية تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية في منطقة عسير على سلسلة جبال السروات، تقع على طريق الطائف - أبها، شمال مدينة أبها بحوالي 125 كم تقريباً.


- تعد تنومة من أهم طرق التجارة القديمة في العالم كالبخور (اللبان) وطرق القوافل كقوافل الحجاج القديمة، كما أنها من مواطن الاستقرار العربي.


- هي منطقة زراعية، وقد اتخذ السكان من الجبال مدرجات زراعية منذ القدم وكذلك على منحدرات وضفاف الأودية وعلى امتداد جوانبها البساتين والحقول الخصبة.


- تعتمد الزراعة في تنومة على مياه الأمطار والآبار والعيون.


-  تشتهر تنومة بكثرة غاباتها وكثافة أشجارها التي تختلف أنواعها بين: الطلح والعرعر والزيتون البري المسمى (العتم) والنباتات العطرية كالريحان والبرك والشيح والورود.


- تشتهر تنومة بإنتاج أجود أنواع العسل وأفضلها وبها العديد من المناحل التي تعتمد على النباتات الطبيعية.


- شلالات الدهناء في تنومة أحد أهم المعالم الطبيعية البارزة التي اشتهرت بها تنومة وتقع هذه الشلالات جنوب المحافظة، حيث تنهمر الشلالات بعد سقوط الأمطار وفيضان سد الدهناء، ويعتبر من المعالم السياحية المميزة لتنومة