السبت 4 مايو 2024

«العربى البرازيلى»: فيروس كورونا أنعش الابتكارات التكنولوجية

اقتصاد22-10-2020 | 13:14

أكد المشاركون في "المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي 2020" أن فترة انتشار جائحة "كوفيد-19" أنعشت وساهمت في التوجه المتزايد نحو تبني الابتكارات التكنولوجية وأدوات الاتصال الحديثة لسد الثغرات وتعزيز الشراكات شهدت تقارباً أكبر بين البرازيل والدول العربية ومهدت الطريق لتعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات ومنها الاقتصادية والتجارية.

 

وشارك في النسخة الافتراضية من الحدث التي استمرت 4 أيام واختتمت اليوم واستضافتها الغرفة التجارية العربية البرازيلية عدد من الشخصيات البارزة من البرازيل ومختلف الدول العربية. ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات التجارية والثقافية بين الدول العربية والبرازيل؛ حيث تخللته اقتراحات للمشاركين حول سبل تطوير العلاقات المشتركة والحفاظ على استدامتها.

 

وأشار نضال أبوزكي، مدير عام "مجموعة أورينت بلانيت" خلال مشاركته في المنتدى إلى أنّ المرحلة التي أعقبت تفشي الوباء العالمي أضفت مزيداً من المرونة إلى منهجية إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم، ومهدت الطريق لمزيد من التعاون العربي-البرازيلي المثمر ضمن مختلف القطاعات ذات الأولوية.

 

وأضاف أبوزكي أنه يوجد أكثر من 8 ملايين برازيلي من أصل عربي يستطيعون القيام بدور محوري في توطيد العلاقات البرازيلية-العربية على جميع المستويات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية، وهو ما يتوجب علينا اليوم توظيفه بالشكل الأمثل في تسهيل التبادلات الثنائية في مختلف المجالات ذات الصلة بالتجارة والأعمال والاستثمار والفنون والثقافة إلى جانب تمتين الروابط الإنسانية والحضارية والاجتماعية.


وختم بأن العالم العربي يعتبر حالياً رابع أكبر جهة مستوردة للمنتجات البرازيلية في العالم؛ حيث تشكل هذه المنتجات ركيزة مهمة في ضمان الأمن الغذائي للمنطقة، ومع ذلك يمكن القول بأنّ الوقت قد حان لتنويع الشراكات لتتجاوز حدود المنتجات الغذائية وصولاً إلى المجالات الاستراتيجية الأخرى والتي تشمل الابتكار والعلوم والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والطاقة.


وفي ظل استمرار العالم العربي بمسيرته نحو التحول إلى اقتصاد قائم على الابتكار والمعرفة توفّر أسواق المنطقة فرصاً واعدة أمام الشركات القادمة من دول أمريكا الجنوبية والباحثة عن آفاق جديدة للاستثمار وبناء شراكات مثمرة، وبهذا الخصوص يتوجب تسخير الإمكانات الهائلة لأدوات الاتصال المتقدمة واستكشاف المزيد من أوجه التعاون التجاري والفرص الاستثمارية الممكنة من خلال إنشاء مجموعات عمل متخصصة من كلتا السوقين؛ لتسهيل تبادل الخبرات ونقل وتوطين التكنولوجيا.

 

وتخلل الحدث عقد سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى والمناقشات المعّمقة بحضور عدد من صنّاع القرار ورجال الأعمال والمسؤولين التنفيذيين وكبار الشخصيات البارزة من البرازيل والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

 

وشهد المنتدى أيضاً تنظيم حلقات نقاشية موسعة وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة إلى جانب استضافة معرض افتراضي ضمن بيئة ثلاثية الأبعاد تم تطويرها خصيصاً بواسطة أجهزة الكمبيوتر.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa