الأحد 29 سبتمبر 2024

استمرار تصويت المصريين بالخارج في انتخابات النواب

برلمان22-10-2020 | 13:26

انطلقت أمس الأربعاء، أولى أيام تصويت المصريين بالخارج، وذلك في انتخابات مجلس النواب 2020، والتي تضم 14 محافظة، تتنافس على 284 مقعدًا بنظامَي الفردي والقائمة، ويستمر التصويت حتى الغد الجمعة 23 أكتوبر.


واستقبلت لجان الانتخاب بالخارج أمس خطابات التصويت والتي تستمر حتى يوم غد، وذلك للجولة الأولى وفى حالة الإعادة تكون أيام السبت والأحد والاثنين 21 و22 و23 نوفمبر، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.


ويحق للناخبين المصريين بخارج البلاد التصويت فى المرحلة الأولي لـ 1879 مرشحًا في 143 دائرة انتخابية على 142 مقعدًا انتخابيًّا.


وبالنسبة للقوائم في المرحلة الأولى توجد 4 قوائم، تتنافس على 184 مقعدًا فرديًّا بنظام القوائم المغلقة بقوام قائمتَين في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ويضم (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وهما قائمتان (القائمة الوطنية ونداء مصر)، وذلك على 100 مقعد، كما يتنافس نفس القائمتَين في قطاع الإسكندرية وغرب الدلتا تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح) على 42 مقعدًا.


في سياق متصل أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن توفير إمكانية للناخبين المصريين المتواجدين بالخارج، الدخول على موقع الهيئة واختيار أيقونة تصويت المصرين بالخارج، ممن سبق لهم ويحق التصويت للمواطنين الذين سبق لهم التسجيل على الموقع الرسمى للهيئة، ثم يتوجهون مباشرة إلى مكتاب البريد لإرسالها لمقر البعثة، وذلك حتى يتسنى وصول كافة خطابات التصويت إلى البعثات قبل انتهاء عمل المقار الانتخابية في الخارج مساء يوم الجمعة 23 أكتوبر في تمام التاسعة مساء.


 ويقوم الناخب طبقا للإرشادات التي أتاحتها الهيئة الوطنية للانتخابات بإدخال رقم التسجيل السرى الذى سبق وحصل عليه، ويطبع بطاقة الاقتراع وفقا لدائرة محل إقامته، وإقرار بالتصويت.


ويصوت الناخب المقيم في الخارج في بطاقتي الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردى مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.