السبت 28 سبتمبر 2024

«حلقة أمكنة 5 ـ أيام العزلة».. ورشة كتابة عن فترة العزلة الإجبارية

فن22-10-2020 | 18:20


تنعقد بجيزويت في المدة من الخامسة عصرا إلى التاسعة مساء، أسبوعيا بداية من الخميس 5 نوفمبر المقبل، ولمدة شهرين، لقاءات مع الروائي والشاعر السكندري علاء خالد، للمشاركة في العدد الجديد من مجلة "أمكنة"، وذلك تحت عنوان: (حلقة أمكنة 5 "أيام العزلة").


وتقوم فكرة حلقة أمكنة حول العزلة الإضطرارية التي عايشها الجميع لمدة شهور طويلة، بسبب جائحة فيروس كورونا، في تلك الجلست التي تمتد لأربعين ساعة مجتمعين، بواقع أربعة ساعات إسبوعيا سيقوم المشاركين مع علاء خالد بتتبع آثار العزلة داخلهم، بداية من تصوير فواتوغرافي للأماكن التي انعزلوا فيها، وأبطال هذا المكان، من الأشياء التي كانت محيطة لهم، كالتليفزيون، الكرسي ونشرات الأخبار، وأفراد العائلة الذين شاركوا في تلك العزلة الإجبارية، مرورا بتأمل تفصيلي للمساحات التي صارت تضيق يوما بعد يوم، ورؤية مفردات الحياة اليومية بتغيراتها وتحولها تدريجيا إلى أن أصبحت بصور مختلفة بطابع جديد تماما عليها وصولا إلى اتساع تلك المساحات مرة أخرى لكن في إتجاهات مختلفة تماما.


تدور "حلقة أمكنة - 5 أيام العزلة"، حول تأمل هذه الشهور، ومحاولة الكتابة عنها، وعن علاقة الإنسان بنفسه وتطوره خلال شهور العزلة، وهل تغيرت رؤية الأشياء من حوله عن ذي قبل، وخلال هذه الرحلة سوف يقوم المشاركين بقراءة فصول من مذكرات "اختراع العزلة" للكاتب الأمريكي بول أوستر، والذي يصور فيها الأوقات  التي كان يقضيها في بيت والده بعد وفاته، وتتبعه لأشيائه وذكرياته معه. مع فصول من كتاب "من النافذة" للكاتب المصري إبراهيم عبد القادر المازني، والذي يدور حول تأمل الكاتب للعالم الخارجي من خلال نافذة.


في نهاية الرحلة سيتم إقامة معرضا جماعيا للصور الفوتوغرافية بمقر جيزويت القاهرة، وستكوِّن صور المشاركين في الحلقة حول أماكن عزلتهم، معرضا جماعيا للصور الفوتوغرافية، كما سوف يتم نشر كتاب بعنوان "أيام العزلة" والذي سوف يضم النصوص السردية المكتوبة من طرف المشاركين بالحلقة.


وعن "أمكنة" فهي مجلة مستقلة غير دورية تعني بثقافة المكان، المكان بوصفه حيزا إنسانيا يحتوي على الكثير من الحكايات والتأملات والأحداث. وهي مبادرة مستقلة تأسست في الإسكندرية وصدر عددها الأول عام 2000، أشرف على إصدارها الروائي والشاعر علاء خالد.