الأربعاء 27 نوفمبر 2024

فن

من أين تأتيك الأفكار؟

  • 23-10-2020 | 13:47

طباعة

كثيرا ما يُسأل المبدعين، من الكتاب بالتحديد، عن أفكارهم ومن أين أتوا بها. وعن ذلك يقول الروائى البريطانى (نيل جيمان): ”كل أصحاب المهن يقعون في هذا الشَرك. الأطباء على سبيل المثال، دائما ما يُطلب منهم المشورة الطبية، المحامين يُسألون عن المعلومات القانونية، والحانوتى يُسأل عن كيفية جعل مهنته مثيرة، لكن الناس حينها يحاولون تغيير الموضوع سريعا. ويُسأل الكاتب من أين تأتى بالأفكار.

في البداية كنت قد اعتدت إجابة الناس عن هذا السؤال إجابات ساخرة، فمثلا أقول”آتي بأفكاري من نادي فكرة الشهر، أو أقول آتى بأفكاري من متجر الأفكار الصغيرة بوجنور ريجسى، أو أقول آتى بالأفكار من كتاب قديم مغطى بالتراب، ومليء بالأفكار أحتفظ به في قبو منزلى، أو حتى آتى بأفكاري من"بيت اتكينز"، (وهذا الأخير لا يعرفه الكثيرين ويحتاج مني تعريف) فـ"بيت اتكينز" هو كاتب سيناريو، وروائي صديقي، وقد قررنا منذ زمن عندما سألنى نفس السؤال من أين آتى بأفكاري، قررت أن أقول (إنى أستمدها منه هو شخصيا، ليرد عليّ بالمقابل بأنها كانت أفكاري أنا أولا، ومع الوقت، وجدنا أن هذا منطقى، نستمد الأفكار من بعضنا)

وبعدها مللت من الإجابات التى أصبحت أراها غير كوميدية.

 لكن هذه الأيام قررت أن أخبر الناس الحقيقة:

"أنا من أصنع أفكاري، أختلقها في رأسى"

لكن الناس لم تحب هذه الإجابة كثيرا، ولا أعرف لماذا ينظرون إليّ بعدم رضا ؟، وكأنني أريد التخلص منهم سريعا، أو كما لو كان سرا كبيرا، ولسبب معين خاص بي لا أخبرهم الإجابة الصحيحة وكيف أحصل على أفكاري.

بالتأكيد هذا غير صحيح، لأسباب، أولا: أنا نفسي لا أعلم من أين آتي بأفكاري، ما الذى يجعل الأفكار تخطر لي، أو إن كانت هذه الأفكار ستأتى أو لا تأتى. ثانيا: أشك فى أن أي أحد يرغب في الاستماع لمحاضرة ثلاث ساعات تحكى عن عملية الإبداع.

ثالثا: إن الأفكار ليست مهمة إلى هذا الحد، حقيقة ليست كذلك، أي فكرة سواء كانت فكرة كتاب، أو فيلم أو قصة، أو مسلسل تلفزيونى.

كل كاتب واجه هذا الأمر، يأتى إليك الناس ليقولو إن لديهم فكرة، ودائما ما تكون أفكارهم متشابهة، ويخبرونك أن هذه الفكرة غير مسبوقة، فكرة قوية، وعندما تأتى لكتابتها، أو تحويلها رواية، تجدها عادية، (ربما حينها يمكنك كتابة هذه الفكرة أو تحويلها رواية واقتسام المال مناصفة مع صاحب الفكرة).

أتعامل بعقلانية كبيرة مع هؤلاء الناس، وأخبرهم حقيقة أن لديّ العديد من الأفكار عن أشياء عدة تشبه فكرتهم. ثم أتمنى لهم التوفيق. الأفكار ليست فقط غير المسبوقة أو الصعبة، إنما هى كيان كامل.

خلق شخصيات يمكن أن يصدقها الناس، يفعلون أكثر أو أقل مما يحكيه الناس، لهو من أصعب الأشياء، وأصعب بكثير من هذا التصور البسيط لعملية الكتابة، التى يعتقدها الناس مجرد سرد كلمات بعد أخرى فقط، لكن العملية هى بناء ما تريد قوله بشكل يجعله مثيرا، وهذا ما سيجعله غير مسبوق.

لكن ما يزال الناس يريدون أن يعرفو كيف تأتيني الأفكار. وفي حالتى، هناك من يريد أن يعرف ما إن كانت أفكارى تأتينى من أحلامي، والإجابة بالتأكيد لا، (منطق الحلم، غير منطق القصة)

ولنأخذ مثلا، أخبر شخصا عن حلم رأيته مثل أن تقول، (كنت في هذا المنزل، وأيضا رأيت مدرستى القديمة وكانت هناك ممرضة، وكانت تبدو كساحرة عجوز، ثم ذهبت بعيدا، وكان هناك ورقة شجرة ولم أستطع النظر إليها، وكنت أعرف أنى لو لمستها سيقع شيء رهيب) أحكى حلم هكذا وسترى كيف ستلمع العيون. لكن أنا إلى الآن لم أستطع إعطاء إجابة مباشرة على هذا السؤال.

ابنتى "هولى"، ذات السبعة أعوام، أقنعتنى بالذهاب للتحدث إلى أصدقاءها في الفصل، وكانت المعلمة متحمسة جدا (فالأطفال كانو على وشك عمل كتابهم الخاص، أخيرا، وربما أجيء إلى الفصل وأحدثهم كيف يصبحون محترفين في الكتابة، وإخبارهم الكثير من القصص، فهم يحبون القصص) وبالتالى ذهبت إليهم.

جلسو على الأرض، جلست على الكرسى، عيونهم معلقة تجاهى:

"عندما كنت في مثل عمركم، لم يكونو يريدون أن أحكي لهم عن الأشياء التى أفعلها. لكن اليوم، يعطوننى أموالهم لكى أحكى لهم، تحدثت إليهم لمدة عشرين دقيقة، ثم سمحت بالأسئلة.

في النهاية وقف أحدهم وسألنى:

من أين تأتيك الأفكار؟

عندها أدركت أنى مدين لهم بالإجابة، ليسوا كبارا كفاية لتمييز الأفضل. وهذا سؤال يبدو معقول، غير أنه يُسأل أسبوعيا.

وهذا ما أجبتهم به

" تأتيك الأفكار من أحلام اليقظة. تأتيك الأفكار عندما تصاب بالسأم، فقط هناك فرق بين الكُتاّب، والناس العادين في ذلك، وهو أن الكُتاّب يلاحظون هذه الأفكارعندما تأتى.

ستأتيك الفكرة عندما تسأل نفسك السؤال البسيط، السؤال الأهم، وهو” ماذا لو…؟"

(ماذا لو استيقظت في أحد الأيام وقد نبت لك جناحين؟ ماذا لو وجدت أختك وقد تحولت إلى فأر؟ ماذا لو عرفت أن أحد معلميك، يخطط لأكل أحدكم في نهاية الفصل الدراسى لكنك لا تعرف كيف؟)

وهناك سؤال هام آخر، وهو: لو فقط…؟"

ماذا لو كان فقط دورك في الحياة، وكأنه دور في فيلم موسيقي هوليودي؟ ماذا لو فقط أستطيع تصغير نفسى لأصبح بحجم زرار؟ لو فقط تقوم الأشباح بكتابة واجبى المنزلى؟"

وهناك أسئلة أًخر مثل:، أنا أتساءل…

(أنا أتساءل ماذا تفعل عندما تكون بمفردها؟).

ماذا لو حدث هذا(ماذا يحدث لو بدأت التليفونات تتحدث إلىّ بعضها البعض من دون وسيط؟).

هل سيكون مثيرا لو( هل سيكون أمرا مثيرا لو حُكم العالم بواسطة القطط؟).

هذه الأسئلة وكثيرا غيرها هى الأفكار، وبشكل أساسى، حيث تأتى الأفكار. (بالنسبة لمسألة حكم العالم بواسطة القطط، كيف سيشعرون حينها؟).

الأفكار لا تأتى بالحبكة، فالفكرة هى مجرد بداية الإبداع، والحبكة عادة تأتى من تلقاء نفسها عندما يسأل المرء نفس الأسئلة حول نقطة البداية.

أحيانا تكون الأسئلة عن شخصية مثل (هناك ولد يريد أن يعرف ماهو السحر) أحيانا أسئلة عن المكان مثل (هنالك قلعة في نهاية الزمان، وهو المكان الوحيد هناك…..) أحيانا تكون الأسئلة عن الصورة مثل (هناك امرأة تبين في الغرفة المظلمة المعبأة بأناس باهتى الملامح).

غالبا الأفكار تأتى من شيئين متلازمين، ولا يأتيا إلا متلازمين، مثل ( إذا عض ذئب أحدهم وتحول إلى ذئب أيضا، فماذا لو عض الذئب سمكة ذهبية؟ وماذا لو عض الذئب كرسي؟)

كل القصص هي عملية تخيل:

مهما كان ما تكتب، مهمتك أن تجعل الأشياء مقنعة، ومثيرة، وجديدة.

عندما يكون لديك فكرة، بعد كل ذلك وبدأت المشروع، فماذا بعد؟.

حسنا، حينها ابدأ بالكتابة. ضع الكلمات واحدة تلو الأخرى حتى تنتهى. على أى حال.

أحيانا ينجح الأمر على هذا النحو، ولا تتخيل من الوهلة الأولى أنه ينجح دائما، فأحيانا لا تعمل الأمور بهذه الطريقة، ولا تنجح، فترمى كل شيء وتبدأ من جديد.

أتذكر منذ عدة أعوام مضت، كانت لدى فكرة عظيمة، قصة عن رجل الرمل، كانت الفكرة عن شيطان أعطى بعض الكتّاب والفنانين ومؤلفي الأغانى أفكارا تغير حياتهم مقابل جزء من حيواتهم، وأسميت القصة الجنس والبنفسج.

وبدت هذه قصة دقيقة، فقط حتى شرعت في كتابتها، اكتشفت أنها تبدو كمحاولة الإمساك برمال ناعمة كلما فكرت بأنى ملكت الفكرة أخيرا، أجدها تتسرب منى كما يتسرب ذالك الرمل الناعم من بين الأصابع ويختفى.

كتبت في الموعد:

لقد بدأت هذه القصة مرتين الآن، وما إن أصل إلى منتصف الطريق لنهاية القصة، حتى ينتهى الأمر عند هذا الحد، وأرى موت القصة على الشاشة أمامى.

رجل الرمل، هى قصة رعب كوميدى من نوع القصص المصور. لكن لم يسبق أن كتبت شيء تخللنى مثل هذه القصة، وأنا الآن أوشكت على الاستسلام وعدم إكمالها.

الأفكار التى ممكن أن أضعها على الورق وأُكوّن منها قصص هي الشيء الذى يجعل منى كاتبا.

وهذا لا يعنى أنى أصحو مبكرا وأجلس في قطار مع أناس لا أعرفهم وأذهب إلى عمل أكرهه.

الجحيم بالنسبة للكاتب هو الورق الأبيض، أو صفحة الشاشة الفارغة لا أستطيع ملئها. وعليّ ملئها بشخصيات لأناس ممكن أن نصدقهم، أو في قصة لم تُحكَ من قبل.

البدء في ملء الصفحة البيضاء

كتبت فكرتى، فقد يأست،(اليأس، ربما هو شيء حقيقى آخر أستطيع أن أجيب به عندما أسأل من أين آتى بأفكارى ولا تعجبهم أيضا هذه الإجابة، اليأس والملل أيضا كلها إجابات حقيقية، وهى من الأشياء المهمة في الكتابة بجانب الأفكار الأساسية، والقصص المحكمة الصياغة).

في النهاية ينصح نيل جيمان من يريد الاستزادة بمعرفة من أين تأتى الأفكار بقراءة كتابه الذى جمع فيه كل الإجابات عن هذا السؤال وأسماه "أرض الأحلام".

    أخبار الساعة

    الاكثر قراءة