الخميس 26 سبتمبر 2024

الأمم المتحدة تحدد 3 أشهر لمغادرة المرتزقة الأراضي الليبية

عرب وعالم23-10-2020 | 14:58

قالت مبعوثة الأمم المتحدة لليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، اليوم الجمعة، إنه بموجب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا فعلى جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب أن يغادروا ليبيا في غضون 3 أشهر.

 

وقالت وليامز (باللغة العربية) في حفل توقيع الاتفاقية: "كان الطريق إلى اتفاق وقف إطلاق النار الدائم طويلًا وصعبًا في كثير من الأحيان"، وذكرت في مؤتمر صحفي بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جنيف، أن هناك "مؤشرات جيدة على أن المنشأتين النفطيتين في راس لانوف والسدر ستكونان جاهزتين لاستئناف الإنتاج خلال فترة قصيرة".

 

وتابعت: "أمامنا الكثير من العمل في الأيام والأسابيع المقبلة من أجل تنفيذ التزامات الاتفاقية، ومن الضروري مواصلة العمل في أسرع وقت ممكن من أجل التخفيف من المشاكل العديدة التي تواجه الشعب الليبي بسبب هذا الصراع"، مضيفة: "علينا أن نمنح الناس الأمل في مستقبل أفضل"، معربة عن أملها في أن ينجح الاتفاق "في إنهاء معاناة الليبيين والسماح للنازحين بسبب الصراع بالعودة إلى ديارهم".

 

كانت اللجان العسكرية الليبية المشتركة، وقعت اليوم الجمعة، على اتفاق دائم لوقف إطلاق النار بعد محادثات في جنيف برعاية الأمم المتحدة. وكانت فى الشهر الماضي، توصل الجانبان إلى اتفاقيات أولية لتبادل الأسرى وفتح النقل الجوي والبري عبر أراضي البلاد المقسمة، ورافق هذا الإنجاز أيضًا استئناف إنتاج النفط بعد حصار استمر لأشهر.