الأربعاء 22 مايو 2024

انتشال التميمي: مهرجان الجونة مثال يحتذى

فن23-10-2020 | 22:00

يأتي افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي هذا العام في ظل الظروف الضاغطة لوباء كورونا، أشبه بـسباق حواجز، هكذا يصفه انتشال التميمي مدير المهرجان، والذي يرى أن الوصول بمهرجان الجونة إلى بر الأمان بعقده هذا العام مع وضع الأمان الشخصي والسلامة لضيوف المهرجان، والمشاركين فيه على قمة الأولويات، هو إنجاز بحد ذاته، لا يمثل فقط نجاحًا للمؤسسة القوية التي وصل إليها مهرجان الجونة من دورة إلى أخرى، وإنما نموذجًا للفعاليات الفنية والثقافية التي من المقرر عقدها في المنطقة ومن بينها المهرجانات السينمائية.
وأضاف التميمي:إن "الإنسان والحلم" شعار الدورة الرابعة لمهرجان الجونة هو ملخص للقدرة على تحقيق الأحلام بالإصرار والتحدي مهما كانت الصعوبات.
وأكد التميمي: خطتنا لمجابهة "كوفيد 19" رُسمت من خلال متابعتنا الدقيقة للفعاليات العالمية الفنية والرياضية التي نُظمت في ظل الظروف نفسها وأبرزها مهرجان فينيسيا، وهو رائد في الانعقاد على أرض الواقع بعد اتخاذ الكثير من المهرجانات قرار التأجيل أو العرض الافتراضي، فعلى الرغم من أن حجم الدورة الأخيرة لمهرجان فينيسيا كان أقل بنسبة 50% إلا أنه حظي بتغطية إعلامية واسعة وتقييم دولي كبير حتى من منصات غير معنية بالضرورة بالفن والسينما، مهرجان فينيسيا وفر الفرصة لنا ولمهرجانات دولية أخرى للانعقاد على خطاه مثل تورنتو وسان سباستيان وبوسان.


وأضاف التميمي: أن هذا هو الدور الذي يلعبه مهرجان الجونة في المنطقة العربية أيضًا والذي أتصور أنه سيكون مثالًا يحتذى به لتغيير النظرة التي تقول بأن ما يمكن تنفيذه في الغرب صعب الالتزام به في العالم العربي، ونأمل دائمًا في أن تمتلئ القاعات عن آخرها بالضيوف لكن في ظل الظرف الحالي اتخذنا كافة التدابير في العروض الداخلية والخارجية لضمان شغل 50% فقط من القاعات، وهو ما تطلب أيضًا تدابير مختلفة في جدول العروض وتحضير القاعات وإضافة قاعات جديدة. تتضمن الخطة أيضًا نقل الفعاليات التي تعتمد على اللقاءات الثنائية لصناع الأفلام إلى حدائق الفنادق.
وأكد التميمي: أن في هذه الدورة سينتقل حفلي افتتاح وختام المهرجان وكذلك العروض الخارجية لمركز المؤتمرات الجديد والذي تزيد قاعاته إلى أكثر من ضعف مسرح المارينا وهو ما يدعم فرص التباعد الاجتماعي والحفاظ على نفس أعداد الضيوف في الوقت ذاته، وأتصور أن طبيعة مدينة الجونة ستسهم في نجاح الدورة الحالية في أن تكون نموذجًا يحتذى به بسبب اتساعها ومحدودية عدد السكان بها، وهو ما أمنه التعاون الكبير لوزارة الصحة فضلًا عن وزارات السياحة والثقافة.
و قال انتشال التميمي فى كلمة الافتتاح: انهم اضطروا لتأجيل المهرجان شهر كامل بسبب أزمة انتشار كورونا، ولكنهم كانوا حريصين علي اقامة المهرجان وتحدي كل الظروف، وأضاف التميمي ان الظروف كانت صعبة، وكان الحصول علي أفلام جيدة لعرضها في المهرجان ليس سهلا ، نظرا لقلة الانتاج السينمائي علي مستوي العالم، ولكن السمعة الجيدة التي حصل عليها المهرجان طيلة ثلاث دورات مكنتهم من الحصول علي عدد كبير من الأفلام الممتازة.
وأشار التميمي: إلي أن المهرجان لاقي صعوبات علي المستوي اللوجيستي، حيث لم يتمكن عدد من الضيوف من الحضور بسبب الاجراءات الاحترازية في بلادهم ، ومن بينهم أعضاء في لجان التحكيم المختلفة.