الأربعاء 5 يونيو 2024

محافظو المرحلة الأولى بـ«انتخابات النواب» لـ«الهلال اليوم»: انسيابة كبيرة بجميع اللجان.. وإجراءات صارمة لمواجهة كورونا.. وآلية خاصة للتعامل مع كبار السن وذوي الإعاقة

تحقيقات24-10-2020 | 14:47

طالعت "الهلال اليوم" استعدادات محافظات المرحلة الأولى الـ14، للانتخابات البرلمانية وآليات وإجراءات اللازمة لتسهيل على عملية الاقتراع على الناخبين الذين احتشدوا أمام اللجان من الساعات الأولى من فتحها.

كما تحدث بعض المحافظين إلى "الهلال اليوم" عن استعداد الأقاليم لاستقبال الناخبين والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، والإجراءات المتبعة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وفتحت لجان التصويت بانتخابات مجلس النواب أبوابها اليوم السبت في التاسعة صباحًا، وتستمر حتى الساعة التاسعة مساءً، وذلك وسط إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية، وخصصت خطا ساخنا برقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على جميع الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية.

ويتنافس فى انتخابات مجلس النواب الجارية 1879 مرشحًا فى 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 284 مرشحًا لعضوية مجلس النواب بالمرحلة الأولى من الانتخابات وذلك فى دوائر 14 محافظة هى: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وتجرى انتخابات الإعادة لهذه المرحلة أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

بني سويف

وفي محافظة بني سويف، قال الدكتور محمد هاني غنيم، المحافظ، إن العملية الانتخابية لمجلس النواب تسير في يومها الأول، هادئة ومستقرة، مشيرا إلى جميع القضاة وصلوا لمقار لجانهم، التي بدأت عملها دون أي عراقيل.

وأضاف محافظ بني سويف، لـ"الهلال اليوم" أن الانتخابات تجري بسيولة ويسر، لافتا إلى أنه تم الاطمئنان خلال الأيام الماضية على تعقيم وتطهير اللجان، كاشفا عن أنه يتم توزيع كمامات على الناخبين أمام اللجان.

الإسكندرية

فيما قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة انتهت من الإجراءات اللازمة للعملية الانتخابية في جميع اللجان، التي استقبلت الناخبين منذ التاسعة من صباح اليوم، لافتا إلى أن عدد الناخبين في المحافظة يبلغ أكثر من 4 ملايين ناخب.

وأضاف محافظ الإسكندرية، أنه تم تجهيز جميع المقار الانتخابية، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، في ظل إجراءات أمنية على أعلى مستوى لتأمين العملية الانتخابية.

وأشار اللواء محمد الشريف، إلى أنه تم توفير كراسي متحركة لكبار السن، مع إقامة شوادر بهدف حماية الناخبين من الشمس، وإنشاء غرف عمليات بشكل مكثف، بواقع 3 غرف في ديوان عام المحافظة، وفي ديون الأمن، وفي المنطقة الشمالية، مؤكدا أنه على تواصل دائم بين الغرف الثلاثة.

وناشد محافظة الإسكندرية، المواطنين المشاركة في الانتخابات البرلمانية لاختيار المرشح المناسب، موضحا أن انتخابات مجلس النواب تشهد تنافسا كبيرا بين المرشحين.

أسيوط

وأكد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، توفير جميع المستلزامات، واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة، بسير العملية الانتخابية بسهولة ويسر، على مدار يومي التصويت، الذي بدأ في التاسعة من صباح اليوم.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هناك انتظاما تاما في جميع اللجان الانتخابية، ولم يتم رصد أي تأخيرات، مناشدا المواطنين النزول للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

مطروح

كما أكد الدكتور اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، إن جميع الأجهزة المختصة داخل المحافظة، أدت واجبها استعدادا للانتخابات البرلمانية، من خلال تعقيم وتطهير اللجان، وإقامة مظلات للناخبين من أجل راحتهم.

وقال محافظ مطروح لـ"الهلال اليوم" إن غرفة العمليات داخل المحافظة أبلغت بأن جميع اللجان تم فتحها في موعدها، عن التاسعة صباحا، وأن الأمور تجري على ما يرام.

ولفت المحافظ إلى أن الأمطار التي هطلت على المحافظة صباح اليوم، لم تستمر أكثر من 10 دقائق، ولم تكن مؤثرة على سير العملية الانتخابية التي انطلقت في 14 محافظة.

سوهاج

وبين اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، أن المحافظة قدمت كافة التيسيرات للمواطنين أمام الناخبين، والانتهاء من الاستعداد مبكرا وتوفير كل الإمكانيات لانتخابات مجلس النواب التي انطلقت قبل ساعات.

وأشار محافظ سوهاج، لـ"الهلال اليوم" إن الإقبال متوقع له أن يكون كبيرا نظرا لوجود عدد كبير من المرشحين في مختلف الدوائر، مشددا على أن اللجان تشهد إقبالا ملموسا من الساعات الأولى من انطلاق عملية التصويت.

وبين أن المرحلة الأولى من انتخابات النواب التي تجرى في 14 محافظة، مؤكدا أن الانتخابات في سوهاج دائما ما تشهد منافسة قوية بين المرشحين.

المنيا

وأكد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أن المحافظة أنجزت مبكرا جميع الاستعدادات للانتخابات واتخذت كافة الإجراءات بالتنسيق مع مختلف الجهات، كما شهدت اللجان حالية الانسياب والتنسيق الكامل داخل الإقليم.

وأوضح محافظ المنيا لـ«الهلال اليوم» أن محافظات المرحلة الأولى من انتخابات النواب والتي تجرى في 14 محافظة، تم الاستعداد لها بالكامل حتى إجراءات الوقاية من كورونا باتخاذ الإجراءات الاحترازية وتعقيم اللجان وتوفير الكمامات أمام اللجان.

وشدد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، على أن كافة المواطنين حريصون على حقهم الدستوري وسيدلون بأصواتهم، مؤكدا أن كل التيسيرات تم اتخاذها وتوفير كراسي متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة.

الفيوم

وأيضا، قال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إن المحافظة انتهت من استعداداتها لاستقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، التي انطلقت اليوم وسط حالة من الهدوء وإقبال المواطنين.

وأضاف الأنصاري، في تصريحات لـ"الهلال اليوم" أن هناك تطبيق كامل للإجراءات الاحترازية وتوفير ماسح حراري أمام كل لجنة فرعية في المرحلة الأولى من انتخابات النواب التي انطلقت في 14 محافظة.

وأضاف محافظ الفيوم، أن جميع الأجهزة مستنفرة وغرفة العمليات تعمل بشكل دائم، من أجل انتخابات مجلس النواب.

وأوضح أن اختيار المرشحين حرية مطلقة للمواطنين، مردفا:" دورنا هو التيسير عليهم ومساعدتهم على الانتخاب وتوفير كل التسهيلات".