الأربعاء 26 يونيو 2024

اليوم الأول| المصريون ينتخبون نوابهم.. المرأة تزين العرس الانتخابي.. طوابير الشباب تسطر الملحمة.. وكبار السن يتمسكون بالمشاركة

تحقيقات24-10-2020 | 21:06

شهد اليوم الأول في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، الذي انتهي قبل قليل، إقبالًا كثيفًا  لمختلف فئات المواطنين؛ حيث حرص الجميع على المشاركة بشكل فعال، وكانت المرأة كعادتها مشاركة بقوة؛ حيث تصدرت السيدات العرس الانتخابي، للمشاركة في الإدلاء بأصواتهن في اختيار نوابهن.


وفي سياق متصل زينت طوابير الشباب بشكل غير مسبوق لجان اقتراع مجلس النواب؛ وكان حرص الشباب على الحضور القوي لافتًا على مستوى 14 محافظة، جرت فيها انتخابات المرحلة الأولى؛ حيث حرص الشباب على المشاركة الفعالة في اختيار نواب البرلمان، وممارسة الحق الدستوري في رسم ملامح  الحياة السياسية والنيابية في الفترة المقبلة، بعد المشاركة بفاعلية في تكوين مجلس الشيوخ، الذي يشكل الغرفة الثانية للبرلمان.


فيما جاء احضور القوي واللافت منذ الساعات الأولى لفتح لجان الاقتراع للمسنين؛ الذين حرصوا على الحضور والمشاركة، رغم تقدم السن، والأمراض التي يعانون منها؛ حتى إن بعضهم جاء محمولا من قبل ذويه، أو على كرسي متحرك؛ ليسطروا الملحمة بحروف من ذهب في ذاكرة الأمة، أننا نقف خلف قيادتنا السياسية، ونحافظ على استقرار دولتنا، واستكمال بناء مؤسساتها الدستورية، موجهين رسالة حاسمة للشباب؛ أننا أم اختبارللوطنية، اختبار حقيقي لإدراك المواطن جميع القضايا والتحديات التي تواجه مصرنا الحبيبة، نحو المضي قدما للأمام لتحقيق الريادة المصرية على المستويين الإقليمي والدولي. وتميز المشهد الانتخابي بالالتزام بالإجراءات الاحترازية الضرورية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، من خلال الالتزام بإرشادات وزارة الصحة، وارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي في الطوابير أمام اللجان الانتخابية.


وتجرى المرحلة الأولى، من انتخابات مجلس النواب، على مدار يومين، اليوم السبت وغدًا الأحد، 24 و25 أكتوبر الجارى بـ 14 محافظة هي، "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح".


 ويصوت في المرحلة الأولى، 33 مليونًا و472 ألفًا و778 ناخبًا، في 10 آلاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبًا في النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاضٍ.