عقب انتهائه مباشرة من بروفات باليه
"بحيرة البجع" على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، هاجمته أزمة قلبية عام
2013 رحل على إثرها، ليُسدل الستار عن رحلة مع الفن استمرت نصف قرن، لراقص البالية
ورئيس دار الأوبرا السابق عبد المنعم كامل، الذي عمل كعارض بالية محترف وفنان زائر
على أكبر وأعرق مسارح العالم منها مسارح البولشوى "موسكو" - روسيا 1971-
كيروف ليننجراد- سان بيتربورج - روسيا 1971- "طشقند" - أوزباكستان 1972
- فنان زائر بمسرح نوفوسبرسيك - روسيا 1972- صوفيا- بلغاريا 1974- بلجراد يوغسلافيا
1974، وطوكيو 1975
عبدالمنعم عبدالوهاب كامل ولد في 21 فبراير
عام 1949 بالقاهرة، وحصل على العديد من الشهادات العلمية بدأها بشهادة إتمام دراسة
فن الباليه وفروعه من المعهد العالى للباليه بالقاهرة وبكالوريوس المعهد العالى للباليه
بالقاهرة عام 1969 ، بعدها أصقل دراسة الفن بحصوله على بكالوريوس التجارة في جامعة
القاهرة عام 1969، قسم إدارة أعمال ونال درجة الدكتوراه فى الفنون موسكو 1979، كما
حصل على شهادة التعمق فى الدراسة العملية للباليه من مسرح (لاسكالا) بميلانو عام
1980.
وأثناء فترة دراسته تمكن من إجادة أربع لغات
هي الإنجليزية والروسية والإيطالية والفرنسية وساهمت إجادته لهذه اللغات بجانب خبراته
الفنية بشكل كبير فى التعرف على ثقافات العالم وانتقاء الجيد منها ليتعرف عليها الشعب
المصري.
كما قام بالتدريب والأداء العملى كراقص فى
مسرح البولشوى بموسكو، لمدة 11 شهراً بين عامى 78 – 1979- راقص لمدة عامين فى مسرح
(لاسكالا) ميلانو – إيطاليا من عام 1979 ، وحتى عام 1981 ، راقص صوليست بالإضافة إلى
دراسته العملية فى رقصات الباليه فى نفس المسرح.
وتعددت خبرات الدكتور عبد المنعم كامل ما بين
عمله كعارض باليه ومصمم رقصات ومخرج داخل مصر، فقد ظل الصوليست الأول لمدة أربعة وعشرين
عاماً بين أعوام 1967 إلى 1991 ، حيث قام بالأدوار الأولى فى باليهات نافورة باختشى
سراى - جيزيل - كسارة البندق - هاملت - دافنيس وكلويه – شهرزاد - دون كيشوت - بحيرة
البجع - كارمن سويت – النيل - كارمينا بورانا كما قام بتقديم برنامج "فن الباليه"
من سنة 1975 حتى 1979 ، ويعد أول برنامج متخصص فى فنون الأوبرا ثم قام بتقديم نفس البرنامج
مرة أخرى منذ عام 1999، وحتى عام 2004.
شارك فى العديد من المسابقات العالمية للباليه،
وحصد العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة منها (مسابقة موسكو الدولية الثامنة عام
1973 "روسيا" - فارنا الدولية عام 1974 " بلغاريا "- مسابقة طوكيو
الأولى الدولية عام 1975 " كضيف شرف فى الحفل الختامى " "اليابان
" - طوكيو الثانية الدولية عام 1977 ، وحاز على شهادة تقدير - اشترك كرئيس وفد
ومدرب أول للمتسابقين المصريين فى مسابقات الباليه الدولية منها جاكسون مسيسبى الثالثة
عام 1983 ، "أمريكا" - مسابقة نيويورك الأولى عام 1984 ، " أمريكا " - مسابقة موسكو الخامسة
عام 1985 ، " روسيا " - مسابقة ناجويا الثانية عام 1994، "اليابان".
قام بتصميم وإعادة إخراج 31 عملا فنيا ضخما
منها 19 فى مجال الباليه و12 من الأوبرات العالمية. وأخرج العرض العالمى لأوبرا عايدة الهرم أعوام
1998- 1999 - 2002 ليعد أول مخرج مصرى يقوم بتقديم هذه الأوبرا ذات الإنتاج الضخم .
ومن أعماله، إخراج أوبرا عايدة على مسرح باشكير
القومى بأوفا فى نوفمبر 2003 - تصميم وإخراج رائعة صلاح جاهين أوبريت الليلة الكبيرة
برؤية فنية جديدة - حفل اليوبيل الذهبى لاحتفالات يوليو المقام على المسرح الكبير بدار
الأوبرا فى يوليو 2002 - إخراج احتفالات وزارة الثقافة بأعياد أكتوبر 2001- قام بإخراج
عروض أوبرا عايدة التى أقيمت بالعاصمة الصينية – بكين ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية
عام 2008.
كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بمناسبة الاحتفال
بإنشاء فرقة الباليه المصرية فى 5 ديسمبر 1966 - نال لقب "فارس" من رئيس
جمهورية إيطاليا السيد " كارلو تشامبى" عام 2003 ، تقديرا للتعاون الثقافى
بين دار الأوبرا و إيطاليا - درع الأوسكار الفضى من مهرجان وادى المعابد بمدينة أجريشينكو
فى إيطاليا عام 2004 - وسام "فارس" فى الفنون و الآداب من وزارة الثقافة
والاتصالات الفرنسية عام 2007 - وسام " ضابط كبير" من السفارة الإيطالية
- جائزة الدولة للتفوق فى الفنون لعام 2007 - ميدالية الوردة البيضاء من رئيسة جمهورية
فنلندا عام 2009 - تكريم من رئيس الوزراء الصينى عام 2010 - تكريم من سفارة السودان
بالقاهرة عام 2010 - تكريم من إدارة أوبرا المتروبوليتان الأمريكية عام 2012.
ورأس قسم التصميم والإخراج بالمعهد العالى
للباليه – أكاديمية الفنون أعوام 89 – 90– 1991، رئيس اللجنة العلمية الدائمة لترقية
الاساتذة المساعدين بقسم تصميم وإخراج الباليه منذ 2002 حتى 2005، مديرا فنيا لفرقة
باليه أوبرا القاهرة من عام 1983 ، حتى 2005، رئيس البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه
من عام 1998 حتى 2004 ، ومستشارًا فنياً لرئيس الأوبرا.
تم تعيينه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمركز
الثقافى القومى – دار الأوبرا المصرية - منذ أغسطس 2004 حتى 21 فبراير 2012.
أشرف على العديد من الرسائل العلمية التى تنوعت
ما بين الماجستير والدكتوراه فى مجال الفن والباليه، والتى تناولت العديد من الموضوعات
المهمة وذلك منذ عام 1982.
بدأ مشواره مع التدريس كأستاذ دكتور فى أكاديمية
الفنون عام 1969 ، بمادة الرقص الكلاسيكى بالمعهد العالى للباليه، أستاذ مادة تصميم
وإخراج الباليه منذ عام 1983 ، وحتى عام 1993، بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا،
وأستاذ مادة تاريخ فن الباليه من عام 1982 وحتى عام 1993.
شاركته زوجته راقصة الباليه الإيطالية شغف
رقص الباليه منذ البدايات وحتى الرحيل، كتبت عن ذلك مارينا ميلاد في موقع مصراوي: "شقت
إيرمينيا طريقها في القاهرة سريعًا بمساعدة زوجها، حيث بدأت عملها كمدربة باليه في
أكاديمية الفنون، وقدمت عروضًا معه على مسرحي سيد درويش بالأكاديمية والجمهورية، فلم
يكن لدينا دار أوبرا وقتها لاحتراق أوبرا القاهرة الخديوية عام 71، ثم انتقلا رفقة
عروضهما إلى الأوبرا الحالية بعد افتتاحها عام 1988، واشتركا معًا في تصميم رقصات:
باليه النيل، أورينتال ستيب، أوزوريس.
كانت إرمينيا تنسى أثناء البروفات أن عبدالمنعم
كامل هو زوجها إنما مدير فرقة الباليه وراقص الفرقة الرئيسي "بريمير - Premier" فقط،
مثلما يفعل هو؛ ويعاملها كراقصة الفرقة الرئيسية، بل يصل الأمر بينهما إلى الشجار الذي
يفرضه ضغط العمل لرغبة كل منهما في ظهور العرض بأفضل شكل ممكن، لكن فور خروجهما على
المسرح وفتح الستار، ينسيا كل ما كان خلفه.
لم تتردد إرمينيا في قرار الإنجاب للحفاظ على
قوامها كـ"باليرينا" مثل ما هو معروف، لكنها على العكس أرادت ذلك بشدة، وعادت
إلى وزنها الطبيعي بعد فترة قصيرة، لتكون حاضرة على المسرح بعد شهرين فقط.
كريم، الذي أخذ نفس ملامح والده، يبلغ من العمر
30 عاما ، أنهى دراسته لعلوم الكمبيوتر في إيطاليا، وعاد إلى مصر ليعمل في هذا المجال،
ويعيش مع والدته في البيت حتى لا يتركها وحيدة بعد وفاة والده قبل 6 سنوات.