الجمعة 17 مايو 2024

«دانة غاز» تبيع أصولها البرية في مصر

اقتصاد25-10-2020 | 13:00

أعلنت شركة “دانة غاز” اليوم الأحد توقيع اتفاقية ملزمة مع شركة “آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة”، التابعة لمجموعة “آي بي آر للطاقة”، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار أمريكي، شاملا لدفعات مستقبلية مشروطة.

 

وأوضحت “دانة غاز” أن الصفقة تأتي نتيجة لخطة بيع شاملة، بدأتها الشركة بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر وبعد الدخول في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من عام 2019.

 

وتتماشى صفقة البيع مع الأهداف الاستراتيجية لدانة غاز فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.

 

وتشمل الصفقة بيع دانة غاز لكامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربعة التابعة لها وهي المنزلة وغرب المنزلة وغرب القنطرة وشمال الصالحية، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق. وخلال النصف الأول من عام 2020، بلغ معدل إنتاج مناطق الامتياز المذكورة 30950 برميل نفط مكافئ يوميا وبلغت مساهمتها في أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والنضوب 38 مليون دولار.

 

وتخضع هذه الصفقة لعدد من الشروط المسبقة كما تتطلب الحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ومن المتوقع إتمامها في بداية العام القادم. وسيتم استخدام العائد المالي لهذه الصفقة لسداد ديون الشركة وللاستخدامات المؤسساتية العامة.