الأربعاء 26 يونيو 2024

المخرج العراقى الألمانى نوزاد شيخانى ضيف «سينما أخرى»

فن25-10-2020 | 15:02


يستضيف برنامج "سينما أخري" الذي يعرض علي قناة نايل سينما في حلقة الليلة  المخرج العراقي الأصل الألماني الجنسية  نوزاد شيخاني؛ حيث يتحدث عن أهم المحطات في حياته الفنية وأهم أفلامه "الفرمان الأسود"،  وفيلم "تورين" الحائز علي العديد من الجوائز العالمية.


نوزاد شيخاني هو مخرج ومنتج سينمائي يحمل الجنسية الألمانية والعراقية، المتوج بجائزة المخرج الفرنسي جان لوك جودار، جائزة الثعلب الذهبي لعام 2019، وجائزة مهرجان هوليوود الدولي للأفلام السينمائية، كما ويحمل درع السينما العراقية.


درس شيخاني الهندسة في العراق، وهو حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة صلاح الدين بأربيل، أكمل دراسته في ألمانيا في "تقنية صناعة الفيلم" بأكاديمية ماكروميديا في مدينة ميونخ.


أشهر أعماله فيلم "الفرمان الأسود" الذي تم إدخاله في سجلات المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا كوثيقة مهمة.


وضع فكرة "سمفونية شنكال" وأخرجها.


مؤخرًا أنتج وأخرج الفيلم الروائي الطويل (تورن) الذي فاز بالعديد من الجوائز المهمة في مهرجانات سينمائية دولية، وتوج مؤخراً بجائزة أفضل مخرج في مهرجان الإسكندرية السينمائي في مصر.


أختير نوزاد شيخاني في رئاسة وعضوية لجان تحكيمية للعديد من المهرجانات السينمائية الدولية.


قدم مختلف الورشات التدريبية والماستركلاس في مجال الإخراج السينمائي والإبداع في صناعة الفيلم الروائي في مهرجانات سينمائية دولية، وفي جامعات مثل جامعة كولن في ألمانيا، وجامعة ابن زهر في المغرب.


ونظراً إلى ما يتميز به المخرج نوزاد شيخاني من خلال تقديمه مختلف الأعمال الفنية والإنسانية التي قدمها، تم تكريمه في العديد من المهرجانات الدولية ومن قبل مختلف المؤسسات والمراكز الثقافية والفنية في الوطن وفي المهجر.


يركز المخرج شيخاني في أعماله على طرح ومعالجة القضايا الإنسانية المعاصرة بجرأة وموضوعية.


في العديد من المناسبات والأنشطة السينمائية الدولية أعتبر المخرج شيخاني سفيراً من سفراء الفن والإنسانية.

    الاكثر قراءة