الإثنين 3 يونيو 2024

التخطيط: 519 مليون جينه مخصصة للتنمية المحلية بمحافظة القليوبية

أخبار26-10-2020 | 12:03

أكد المركز الإعلامي لوزارة التخطيط، أن محافظو القليوبية تستحوذ على 519 مليون جنيه من خطة العام المالي القادم 2020/2021، من إجمالي مخصصات دواوين عموم المحافظات لبرامج التنمية المحلية.


وأشار إلى أن بنها تعتبر عاصمة محافظة القليوبية، كما تلقّب بـ بنها العسل، لشهرتها بإنتاج عسل النحل الصافي الممتاز، بسبب انتشار "المناحل" في الحدائق التي كانت تشتهر بها المدينة، وتحيط بها المياه من الجنوب والشرق والغرب بحيث أصبحت شبه جزيرة، كانت في قديم الزمان من القرى القديمة التي أقيمت فيها الحضارات الفرعونيّة والقبطيّة، وهي تعني في اسمها "حظيرة الجميز"، والتي يوجد فيها شجر الجميز الذي استغله المصريون القدامى في صنع التوابيت، والتماثيل، وغيرها من الأثاث.


وأوضح أن اقتصاد هذه المدينة قوي باعتباره المركز الأول لصناعة الإلكترونيات في مصر، وهي كذلك مركز الدولة في تجارة الدواجن.


كما ويوجد فيها أراضي زراعية كبيرة لإنتاج القمح والقطن، وهذه المدينة عرفت بإنتاجها لعطور الورود والعسل أيضاً، من أهمّ معالم بنها الآثار الفرعونيّة الموجودة في حي أتريب، والكوبري بنها القديم، وقصر الخديوي عباس حلمي، واستاد بنها الرياضي، وكورنيش النيل، وجامعة بنها.


وأضاف المركز الى ان طريق شبرا بنها الحر مدرج بالمشروع القومي للطرق بطول 40 كم، وهو أول طريق زراعي حر بدون تقاطعات مرورية في مصر.


ولفت إلى أن المدينة تشتهر بصناعة الأثاث والتماثيل والإلكترونيات، والمنتجات الجلدية مستخلصات الروائح العطرية والأحذية، كما تشتهر أيضًا بالصناعات الغذائية والبورصة الرئيسية للدواجن.