الأربعاء 3 يوليو 2024

الأمة الكويتي يناقش استجواب رئيس الوزراء 10 مايو المقبل

25-4-2017 | 15:47

قال مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي اليوم الثلاثاء إن مناقشة الاستجوابين الموجهين إلى الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بصفته ستكون في جلسة 10 مايو المقبل.

 

وأضاف الغانم في تصريح للصحفيين عقب انتهاء جلسة المجلس العادية اليوم إن الاستجوابين المقدمين رئيس مجلس الوزراء بصفته المدرجين على جدول أعمال جلسة اليوم "تم تأجيلهما بناء على طلب من الحكومة".

 

وأوضح أنه بالنسبة للاستجواب الأول المقدم من النواب الدكتور وليد الطبطبائي ومرزوق الخليفة ومحمد المطير فقد "قدم بتاريخ 12 أبريل الجاري، وبالتالي اليوم هو الـ13 من تاريخ تقديم الاستجواب، وهو ما يقع ضمن المدة المحددة وفق المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الامة".

 

وأفاد بأنه "تم طلب مد الأجل من قبل رئيس مجلس الوزراء وأيضا طلبت الحكومة أن تكون مناقشة الاستجواب في جلسة الأربعاء الموافق 10 مايو المقبل، بدلا من جلسة الثلاثاء 9 مايو، بسبب وجود ضيف اأمير البلاد وما يتبع ذلك من ارتباطات بروتوكولية".

 

وذكر أنه "عرض الأمر بالتصويت على مجلس الأمة، وتمت الموافقة وحدد موعد مناقشة هذا الاستجواب يوم 10 مايو المقبل بعد أخذ موافقة المجلس"، مشيرا إلى أنه "بالنسبة للاستجواب الثاني الذي قدم بتاريخ 16 أبريل الجاري فقد طلب رئيس مجلس الوزراء مد الأجل ويحق له ذلك وفق المادة (135) من اللائحة الداخلية وطلبت الحكومة تأجيله لمدة يوم واحد".

وأشار إلى أن "الأمر ليس تأجيلا بقدر ما هو تغيير في جدول أعمال جلسة المجلس إذ أن جلسة 10 مايو هي استكمال لجلسة 9 مايو لكن وفقا للمادة (140) من اللائحة الداخلية، فإن الاستجوابات لها أولوية بعد بند الرسائل الواردة وبند الأسئلة".

 

واستطرد الغانم قائلا "أخذت موافقة المجلس لتكون مناقشة الاستجواب الثاني يوم 10 مايو بعد الاستجواب الأول" موضحا أنه "بعد أخذ الموافقة اللازمة تم التصويت على تغيير يوم واحد حيث تم التصويت عليه وحظي بموافقة أغلبية المجلس".