الخميس 27 يونيو 2024

وزير الطيران: ضرورة الاهتمام بمرافق الأرصاد الجوية بأفريقيا لدورها في حماية الأرواح والممتلكات

أخبار26-10-2020 | 19:37

دعا وزير الطيران المدني الطيار محمد منار للاهتمام بمرافق الأرصاد الجوية الوطنية بأفريقيا نظرا لدورها الحيوي في الحفاظ على الأرواح والممتلكات، مؤكدا ضرورة زيادة وعي الشعوب وثقافتها بأهمية الأرصاد الجوية في مجالات الاستثمار والتنمية، التي تأتي في مقدمة الأولويات والعمل على استخدام التكنولوجيا والتحديث المستمر لمحطات الرصد والتنبؤات وفقا لمعايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.


جاء ذلك خلال مشاركة وزير الطيران المدني، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية هشام طاحون، في مؤتمر "تقرير حالة المناخ أفريقيا 2019"، اليوم الاثنين، من خلال حلقة نقاش عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمشاركة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومفوضية الاتحاد الأفريقي والمركز الأفريقي لسياسات المناخ وتطبيقات الأرصاد الجوية من أجل التنمية ومفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية المعنية بأفريقيا والوزراء المعنيين بالأرصاد وبنك التنمية الإفريقي ومركز التنبؤات والتطبيقات المناخية.


وأعرب الوزير، في كلمة ألقاها في بداية المؤتمر، عن خالص شكره وتقديره للدكتور بيتيرى تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وجوزيفا ساكو المفوضة المعنية بالاقتصاد الريفي والزراعة بمفوضية الاتحاد الأفريقي وفيرا سونجوي الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة على الجهد المتميز في مجال الأرصاد الجوية على المستوى الأفريقي.


ودعا منار، بصفته رئيس مكتب المؤتمر الوزاري الأفريقي للأرصاد الجوية، إلى إطلاق التقرير الأول بأفريقيا الذي يهدف إلى التعريف بالتغيرات المناخية والظواهر شديدة التأثير التي تم رصدها وكذلك تأثيراتها على كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ونشر التقرير بشكل منتظم سنويا لما يشمله من بيانات ومعلومات مجمعة وشاملة تهم الجميع لتعميم الاستفادة على نطاق واسع من تلك المعلومات المناخية المهمة.


وأكد منار أهمية هذه الجلسة التي تتضمن معلومات أكثر شمولية واكتمالا حول التغيرات والظواهر المناخية، والتي تهدف إلى تطوير قدرات مرافق الأرصاد الجوية الوطنية والمشاركة في تقديم خدمات تختص بحالة الطقس والمناخ وفقا لما تتطلبه أجندة التنمية العالمية التي تضع أهمية قصوى لتغيرات المناخ لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية على مستوى القارة.


وأضاف منار أن تقرير المناخ يهدف أيضا إلى التركيز على مواجهة معوقات التنمية التي تؤثر في أهداف التنمية المستدامة لأفريقيا 2063.


كما شارك في المؤتمر عددٌ كبير من ممثلي القطاعات الاجتماعية والاقتصادية المهمة ورؤساء مرافق الأرصاد الجوية الأفريقية بهدف تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية في مجال خدمات الأرصاد الجوية.