الخميس 23 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط عقب خسائر فادحة في الفترة الأخيرة

اقتصاد27-10-2020 | 11:38

سجّلت  أسعار النفط، ارتفاعًا اليوم بعد خسائر حادة تكبدتها في الآونة الأخيرة، لكن معنويات السوق ما زالت ضعيفة إذ يُلحق ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 الضرر بآفاق الطلب على الوقود بينما ترتفع الإمدادات.


وارتفع خام برنت 42 سنتًا، أو ما يعادل 1% إلى 40.88 دولار للبرميل، وربح الخام الأمريكي 37 سنتًا أو ما يُعادل واحدًا بالمئة إلى 38.93 دولار للبرميل، وانخفض الخامان القياسيان ما يزيد عن ثلاثة بالمئة بالأمس.


وأُضيف إلى الأجواء القاتمة في سوق النفط، عدم إحراز تقدّم بشأن الاتفاق على حزمة للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، على الرغم من أن نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي قالت أمس إنها تأمل في إمكانية التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر.


وتجتاح موجة من الإصابات بفيروس كورونا أنحاء الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، والعديد من الدول الأخرى مما يقوّض توقعات الاقتصاد العالمي، مع تسبب الأعداد القياسية للحالات الجديدة في إجبار بعض الدول على فرض قيود جديدة مع اقتراب الشتاء.


وقال فيفيك دهار محلل السلع الأولية لدى بنك الكومنولث أوف أستراليا: "إننا نعتقد أن الطلب من الآن فصاعدًا سيعاني حقا لينمو، نتيجة القيود التي يفرضها تفشّي فيروس كورونا".


ويتوقع البنك أن يبلغ النفط الأمريكي في المتوسط 38 دولارًا، وأن يبلغ خام برنت في المتوسط 41 دولاراً للبرميل في الربع الأخير من العام الحالي.


وتلقّت الأسعار بعض الدعم من انخفاض محتمل في الإنتاج الأمريكي إذ بدأت شركات النفط تغلق منصات بحرية مع اقتراب إعصار من خليج المكسيك.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس الاثنين إن الأسوأ انتهى لسوق الخام.