الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: زيارة البرهان القاهرة ناقشت ملف سد النهضة

أخبار27-10-2020 | 17:04

قال الدكتور السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصرى للشئون الإفريقية، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني واصطحابه لرئيس المخابرات السوداني ووزير الخارجية، استهدفت استمرار التشاور الثنائي بين البلدين.


وأضاف حليمة في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم» أن الزيارة تأتي لبحث القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية وتطور العلاقات مع إسرائيل ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الزيارة شهدت مناقشات حول استئناف مفاوضات سد النهضة ومشروع الاتفاق الذي وافق عليه الدول الثلاث في الولايات المتحدة.


وتابع الدبلوماسي السابق أن تلك المباحثات ستشهد الاتفاق الثنائي بين الطرفين على ضرورة وجود اتفاق ملزم للدول حوض النيل الثلاث، بما يضمن حقوقهم المشتركة، مشيرا إلى أن استئناف المفاوضات اليوم سيشهد التعاون المصري السوداني حول ضرورة الحفاظ على مصالح الدول الثلاث.


ولفت حليمة أن الجانبين سيناقشان كيفية دفع العلاقات الاقتصادية وكيفية ربط مصر بالسودان من خلال عدد من المشروعات التنموية والمهمة جدا للشعب السوداني، مشيرا إلى أن الانفتاح الاقتصادي السوداني بعد إزالة اسمة من الإرهاب يساعد من تحرك رؤوس الأموال المصرية لدولة الجوار.


وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق أن البنية التحتية بين البلدين موجودة مما يدفع بالاستثمارات الاقتصادية في قطاع الصناعة والثروة الحيوانية في السودان وكذلك البنية التحتية، مشيرا إلى أن ذلك سيعود على النشاط التجاري والتكامل بين البلدين في كافة المجلات.