الإثنين 17 يونيو 2024

"تمويل العلوم" تطلق نداء بحثيا بتمويل وإنشاء وحدات نصف صناعية

أخبار28-10-2020 | 10:53

أعلن خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إطلاق هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، نداء بحثى بتمويل وإنشاء وحدات نصف صناعية، وذلك للمرة الأولى التى يطلق فيها مثل هذا النوع من النداءات، والتي تستهدف ربط البحث العلمى بالصناعة وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية وتحسين الربحية من خلال تعميق التصنيع المحلى بالشراكة بين القطاع الصناعى والبحث العلمى.


وأشار عبد الغفار خلال ترأسه لاجتماع الهيئة إلى أن هذا النداء يهدف للمساهمة فى تخفيض الواردات المصرية السنوية من المواد الخام والكيماويات المتنوعة، مؤكدا على وضع المنتج المصرى وصناعة المواد الاستراتيجية الأكثر استهلاكا سنويا على رأس أهداف الشراكة الفعالة بين القطاع الصناعى والبحث العلمى فى مصر.


وتتولى الهيئة بالتعاون مع شركاء الصناعة تمويل هذا النداء بمبلغ يصل إلى 50 مليون جنيه للوحدة النصف صناعية المقترح تقديمها وإنشائها.


كما أعلن الوزير اطلاق الهيئة نداء لتمويل العلوم الأساسية فى مجالات "الرياضيات،الفيزياء،الكيمياء".


وأكد الوزير أن إطلاق هذا النداء يستهدف تحفيز البحث العلمى فى مجال العوم الأساسية وبناء مجموعات بحثية مبتكرة قادرة على مواجهة التحديات والإرتقاء بمستوى البحث العلمى فى هذه المجالات.


وتعتمد الهيئة تمويل يصل إلى3 مليون جنيه للمشروعات والمقترحات البحثية المقدمة، مع إعطاء الأولوية للمشروعات المقدمة فى الفروع الحديثة بالعلوم الأساسية.