الجمعة 27 سبتمبر 2024

أستاذ بـ«قصر العيني»: حلوى المولد تهدد بإصابتك بـ«غيبوبة»

أخبار28-10-2020 | 20:59

حذرت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء بكلية طب القصر العيني (جامعة القاهرة)، من تناول حلوى المولد، لاحتوائها على كميات كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية.

 

وقالت الأستاذ بكلية الطب- في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن حلوى المولد تحتوي على كمية عالية من السكر المركز، كما أن هناك بعض المحلات تصنعها من سكر الجلوكوز مباشرة، ما يجعلها تمتص بسرعة كبيرة جدًا، وتتسبب في ارتفاع شديد بنسبة السكر في الدم، وأقل كمية منها تحتوى على مئات السعرات الحرارية.

 

وأضافت: يحتوى هذا النوع من الحلوى على سعرات حرارية مركزة، أعلى من أي نوع آخر من الحلوى، لأنه يتم وضع السكر المركز عليها بخلاف سكر الجلوكوز، مشيرة إلى أن مرضى السكر قد يتعرضون إلى غيبوبة ارتفاع سكر، بسبب تلك السعرات.

 

بينما حذرت أستاذ أمراض السكر، من أن تناولها يمكن أن يتسبب غيبوبة كيتونية للأطفال والشباب تحديدًا، وللكبار تسبب غيبوبة لاكيتونية، وتلك الأنواع من الغيبوبة خطير جدًا، وتحتاج إلى تدخل طبي سريع ونقل إلى المستشفى.

 

واستطردت: حلوى المولد تمثل خطورة على الأطفال كما هو الحال مع الكابر، وفى حال تم منح الطفل المصاب بالسكر، جزءً منها قد يتعرض لمضاعفات خطيرة، وفى حال منعه عنها فهذا يؤثر سلبًا على حالته النفسية، وتشعره بالنقص وأن لديه مشكلة.

 

ونصحت بعدم شراء حلوى المولد في المنازل التي بها طفل مريض، لأنه لن يكون هناك إمكانية منعه من الحصول عليها، موضحة أنه في حال اشتدت رغبة الشخص في تناولها، فيمكن أن يحصل على الفول أو الحمص لأن كمية السكر المستخدمة في تصنيعها تكون قليلة جدًا.

 

وأكدت إيناس شلتوت أن منع السكريات ليس حكرًا على المرضى فقط، ولكن الشخص السليم أيضًا، ينبغي عليه منع أو تخفيف السكريات، التي أوصت منظمة الصحة العالمية بمنعها لأضرارها على الصحة العامة، منوهة بأن الأمر لا علاقة له بمولد النبي، ولكن عادة حلوى المولد أسست لها الدولة الفاطمية التي ربطت كل المناسبات الدينية بالأكل، وفى عصرنا الحديث تم اكتشاف أخطار كبيرة للسكر.