الخميس 23 مايو 2024

في ذكرى رحيله.. طه حسين فى السينما (صور)

كنوزنا28-10-2020 | 21:34

تحل اليوم ذكرى رحيل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين الذي تحولت العديد من أعماله الأدبية إلى أعمال سينمائية وإذاعية وتليفزيونية ومسرحية.

 

تم اختيار قصته "الوعد الحق" لتكون أول فيلم سينمائي في أعماله وعرض الفيلم بإسم "ظهور الإسلام" عام 1951، وكتب أيضا طه حسين حوار الفيلم، أما الفيلم الثاني فقد كان عن قصة له وعرض بإسم "دعاء الكروان" عام 1959، وقامت ببطولته فاتن حمامة وأحمد مظهر وأمينة رزق وزهرة العلا، وكان فيلم "الحب الضائع" الذي قامت ببطولته سعاد حسني عام 1970 هو آخر فيلم أخذ عن قصة له.

 

وفي بداية الستينيات عرض التليفزيون العربي سهرة تليفزيونية بعنوان "المعذبون في الأرض ـ قصة خديجة"، وفي عام 1978 عرض مسلسل "على هامش السيرة" تأليف طه حسين، 1979 جسد أحمد زكي شخصية طه حسين في مسلسل "الأيام"ثم قام نور الشريف ببطولة مسلسل "أديب" عن قصته أيضًا.

 

دعي طه حسين لحضور العرض الخاص لفيلم "دعاء الكروان" بسينما ميامي في 20 سبتمبر 1959 وكان في استقباله منتج ومخرج الفيلم هنري بركات وبطلة الفيلم فاتن حمامة ولفيف من صناع السينما، وحضر عميد الأدب العربي بصحبة زوجته وابنته، وقبل العرض صافح هنري بركات الذي شكره على تلبية الدعوة، ورغم الجهد المبذول في الفيلم وروعة السيناريو الذي كتبه بركات مع يوسف جوهر الذي كتب حوار الفيلم أيضا تمنى بركات أن ينال الفيلم إعجاب طه حسين.


أما فاتن حمامة فكان لها لقاء خاص معه، شكرته على الحضور وبدوره شكرها على براعة الآداء وعذوبة صوتها في تجسيد بطلة قصته، وأشاد طه حسين بالفيلم وشكر صناعه الذين أضافوا أبعادا فنية جعلت الحياة تدب في قصته التي لم تعد فقط قاصرة على المثقفين، وأتيحت لكل الجماهير لمشاهدتها.