السبت 29 يونيو 2024

"معلومات الوزراء" يستعرض مفهوم "الذكاء الصناعى"

اقتصاد29-10-2020 | 15:03

استعرض مركز معلومات مجلس الوزراء مفهوم الذكاء الصناعي، عبر إنفوجراف، مؤكدًا أنه علم صناعة الآلات الذكية التي يمكنها التفكير والتعلم والاستنتاج واتخاذ القرارات وحل المشكلات واتخاذ ردود أفعال بطريقة مقاربة لطريقة البشر.


وقال المركز  عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، إنه في ورشة عمل بكلية "دارتموث" عام 1956 كانت البداية الرسمية لمجال الذكاء الاصطناعي كقسم مرتبط بعلوم الحاسب الآلي؛ حيث تم استخدام المصطلح لأول مرة من قِبل العالم "جون مكارثي"، وذلك بهدف منح الآلات صفة الذكاء، والقدرة على التحليل، والتفكير المنطقي بشكل مشابه للبشر.


وتابع: في التسعينيات، تمكَّنت شركة IBM من تصنيع حاسوب Deep Blue، والذي تمكَّن من هزيمة بطل العالم في الشطرنج الروسي "جاري كاسباروف"؛ مما مثّل نقطة فاصلة في تطور الذكاء الاصطناعي، وصولاً إلى نجاح جوجل في تقديم برنامجها Alpha Go كأول تطبيق ذكاء اصطناعي قادر على تعلم حل المشكلات أيًّا كانت طبيعتها.


واستطرد: في الوقت الحالي تنتشر حولنا العديد من التطبيقات المعتمدة على أسس الذكاء الاصطناعي، بدءًا من الهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، مرورًا بالمستشفيات التي يتزايد اعتمادها على البرمجيات الذكية؛ لتحسين دقة التشخيص الطبي.