الجمعة 24 مايو 2024

باستثناء فايلر وكارتيرون.. لماذا فشل المدربون الأجانب في الدوري المصري؟

29-10-2020 | 15:48

لم يقدم المدربون الأجانب الذين تعاقدت معهم الأندية هذا الموسم أوراق اعتمادهم وفشلوا جميعا باستثناء الفرنسي باتريس كارتيرون والسويسري رينيه فايلر المديران الفنيان السابقان للزمالك والأهلي، وجميع المدربين الذين تعاقدت معهم الأندية الأخرى فشلوا ورحلوا قبل نهاية الموسم، في سابقة لم تحدث من قبل فى تاريخ الكرة المصرية، خبراء الكرة يرصدون الظاهرة ويحللون أسباب الفشل الذريع الذى صاحب رحيل المدربين الأجانب من الدوري المصري قبل نهايته.

ميتشو:

تولى المدرب الصربي ميتشو مهمة تدريب فريق الزمالك فى أغسطس 2019، ليرحل فى ديسمبر من نفس العام بعد إقالته من التدريب بسبب سوء النتائج، حيث تعرض الزمالك لهزيمتين متتاليتين أمام انبى (2-1) فى الدوري الممتاز، وأمام مازيمبي (3-0) فى الجولة الأولى من مجموعات دوري أبطال إفريقيا، وخاض ميتشو مع الفريق الأبيض 13 مباراة فى الدوري وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا والسوبر المحلى، حقق الفوز فى 8 مباريات، وخسر أربع، وتعادل فى مباراة واحدة، ونجح خلال مشواره الفنى مع الفريق فى الفوز ببطولة كأس مصر على حساب نادى بيراميدز.

كارتيرون

تولى باتريس كارتيرون قيادة الزمالك خلفا للصربي ميتشو، وتحديدًا فى يوم 3 ديسمبر 2019، نجح خلالها فى التتويج ببطولتي السوبر الإفريقي على حساب الترجي التونسي بنتيجة 3 / 1، في المباراة التي جمعت بينهما فبراير الماضي على إستاد الغرافة القطري، حيث حل الأبيض فى المباراة بصفته بطلًا لبطولة الكونفدرالية، فيما شارك الفريق التونسي باعتباره بطلًا لدوري أبطال إفريقيا عن النسخة الماضية للبطولتين، كما توج ببطولة السوبر المصري على حساب الأهلي، بعدما فاز عليه بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4 / 3، فى المباراة التى أقيمت بينهما على إستاد محمد بن زايد بمدينة أبو ظبى بالإمارات، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبى، تولى كارتيرون قيادة الزمالك فى 31 مباراة، حقق خلالهم الفوز فى 19 مباراة فيما تعادل في 9 مواجهات وهُزم في 3 لقاءات، فيما سجل اللاعبون معه 49 هدفًا واستقبلت شباك الفريق تحت قيادته 22 هدفًا، فيما أشرك حتى الآن 34 لاعبًا.

وفضل كارتيرون الرحيل عن الزمالك بعدما تلقى عرضا مغريا من نادى التعاون السعودي لتدريبه وقيادته فى دوري أبطال آسيا ونجح فى الصعود بهم لدور الـ١٦ لأول مرة فى تاريخهم ولكن خرج أمام النصر.

رينيه فايلر

رحل السويسري فى وقت غير مناسب عن القلعة الحمراء وكرر ما فعله كارتيرون مع الزمالك قبل نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، حيث قرر الذهاب لرؤية أسرته إلا أن مجلس الأهلي كان يرفض هذا الأمر بسبب مباراة الوداد لينتهي الأمر برحيله فى نهاية المطاف.

وتعاقدت إدارة النادي الأهلي مع رينيه فايلر يوم 31 أغسطس 2019، بعقد مدته سنة واحدة، وقامت بتمديد تعاقده عامًا آخر فى يونيو الماضي، وقاد المدرب السويسري المارد الأحمر في 42 مباراة فاز فى 32 لقاء وتعادل فى 8 وخسر مباراتين وواحدة فى دوري الأبطال الإفريقي أمام النجم الساحلي التونسي، والثانية أمام الزمالك فى الدوري خلال أغسطس الماضي، وسجل الفريق تحت قيادته 88 هدفا.

فايلر قاد الأهلي للفوز بكأس السوبر المصري 2018 بهزيمة الزمالك 2/3 فى ملعب برج العرب بالإسكندرية، قبل أن يخسر بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 3/4 أمام الزمالك فى نسخة كأس السوبر المصري 2019 التي أقيمت فى الإمارات، واستطاع الصعود إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا على حساب صن داونز الجنوب إفريقي ليضرب موعدًا مع الوداد المغربي، بالإضافة لنجاح فايلر فى التتويج مع الأهلي بالدوري للمرة الخامسة على التوالي والثانية والأربعين فى تاريخ الأهلي محققًا سلسلة من الأرقام القياسية وقبل نهاية المسابقة بسبعة أسابيع كاملة وسط لقب الأكثر فوزًا والأقوى هجومًا والأقوى دفاعًا والأكثر كلين شيت.

نيبوشا

اتفق نادى الجونة مع مدربه الصربي نيبوشا ميلوسيفيتش على الاكتفاء بالفترة الذى قضاها رفقة الفريق، بعد جلسة جمعت المدير الفني مع كل من حسام غالى مدير الكرة، ونادر شوقي، وشهدت اتفاقًا فى رؤية النادي والمدرب بشأن ضرورة التغيير.

أرقام نيبوشا مع الجونة كانت صادمة ففي 7 مباريات خاضها مع الفريق الساحلي، تعرض لـ 5 هزائم، ولم يفز إلا فى مباراة واحدة كانت على حساب مصر المقاصة بهدف نظيف سجله مدافع المقاصة بالخطأ فى مرماه، وتعادل سلبيًا فى لقاء آخر كان أمام إف سى مصر.

شباك الجونة استقبلت 8 أهداف فى الدوري العام، ولم يسجل هجوم الفريق الساحلي أى أهداف بعد مرور 6 جولات.

ميودراج

انتهت رحلة الصربي ميودراج يسيتش، المدير الفنى للإسماعيلي، مع الدراويش بعد قرار مجلس الإدارة بفسخ التعاقد بين الطرفين عقب الهزيمة من الاتحاد السكندري فى الدوري.

وأمضى ميودراج 93 يومًا فى قيادة الدراويش، حيث تولى المسؤولية فى 31 أغسطس الماضي وقاد الفريق الأصفر فى 5 مباريات محلية بالدوري فاز فى مباراتين وخسر ثلاث وحصد 6 نقاط وسجل الفريق تحت قيادته 3 أهداف وتلقت شباكه 7 أهداف ليقبع فى المركز الثاني عشر بجدول المسابقة.

وإجمالا قاد ميودراج الإسماعيلي فى 9 مباريات فاز فى 5 مواجهات وخسر 4 لقاءات ولم يعرف التعادل، وسجل الفريق تحت قيادته 11 هدفًا وتلقت الشباك الصفراء فى عهده 10 أهداف.

فارياس

وعلى نفس الوتيرة انتهت علاقة البرازيلي سيرجيو فارياس بنادي طلائع الجيش بعد 125 يومًا تولى فيها تدريب الفريق ليتولى طارق يحيى المهمة بدلا منه.

وكان طلائع الجيش قد تعاقد مع البرازيلي سيرجيو فارياس لتولى الإدارة الفنية للفريق فى 11 يوليو من العام الماضي، خلفًا للبلجيكي لوك إيميل الذى رحل عن الفريق.

وقاد فارياس طلائع الجيش فى ثلاث مباريات لم يحقق الفوز فى أى منها، فخسر من المقاولون العرب بهدف دون رد وتعادل مع انبى بهدف لكل فريق ثم تعادل مع بيراميدز بهدفين لكل فريق، سجل ثلاثة أهداف وتلقت شباكه أربعة أهداف.

أمونيكى

وصل النيجيري أمونيكى إلى مصر فى يناير الماضي لقيادة فريق المقاصة، إلا أنه رحل بشكل سريع عن الفريق الفيومي من أجل تعاقده مع إيهاب جلال.

ولم ينجح أمونيكى فى الفوز فى أى مباراة مع مصر المقاصة حيث قادهم فى ثلاث مباريات فقط تعادل فى مباراتين وخسر مباراة وحيدة، وقرر مجلس المقاصة الإطاحة به والاستعانة بإيهاب جلال.

ديسابر

اتفق مسؤولو نادى بيراميدز على إنهاء التعاقد بالتراضي مع الفرنسي سباستيان ديسابر بعد الخسارتين التي تلقاهما الفريق أمام الزمالك والجونة بالدوري المصري الممتاز.

وتولى ديسابر قيادة الفريق فى 18 يوليو من العام الماضي أى ما يقرب من 151 يوما حيث أشرف ديسابر على تدريب الفريق خلفًا للأرجنتيني رامون دياز وشارك معهم فى 19 مواجهة، فاز فى 12 مباراة، وتعادل فى أربع مواجهات، بينما تلقى خسارتين أمام الزمالك والجونة.

ديديه جوميز

تولى جوميز المسؤولية الفنية للإسماعيلي فى 7 يناير الماضي، خلفا للمدرب العام أدهم السلحدار الذى كان يتولى المهمة بشكل مؤقت، حيث تمكن المدرب الفرنسي من الصعود بالإسماعيلي إلى دور قبل النهائي فى كأس البطولة العربية وقطع شوطا للوصول إلى النهائي، بعد الفوز على الرجاء المغربي ذهابًا بهدف دون رد سجله فخر الدين بن يوسف قبل أن يتم تأجيل لقاء العودة بسبب جائحة كورونا.

قاد جوميز الإسماعيلي فى 11 مباراة بواقع 8 مباريات فى الدوري ومباراتين فى البطولة العربية بالإضافة إلى مباراة بكأس مصر، واستطاع جوميز تحقيق الفوز فى ثلاث مباريات وتعادل فى 5 لقاءات وخسر 3 مواجهات، وسجل الدراويش تحت قيادته 14 هدفًا وتلقت شباكه 11 هدفًا، كما ودع الإسماعيلي بطولة كأس مصر بالخسارة بهدف نظيف أمام بيراميدز فى مباراة دورالـ16تحت قيادته.

بيدرو بارنى

البرتغالي بيدرو بارنى الذى تولى تدريب فريق الجونة، خاض مع الفريق 7 مباريات بالدوري قبل توقف المسابقة، فاز فى مباراتين، وتعادل فى 3 مباريات، وخسر مباراتين، كما سجل الفريق تحت قيادته 7 أهداف، واستقبلت شباكه 8 أهداف، ليقرر الجونة رحيله عن الفريق.

تاكيس جونياس

قرر وادى دجلة الإطاحة بتاكيس جونياس بسبب سوء النتائج ليسدل الستار على تجربة البلجيكى رفقة الغزلان.

وقاد جونياس دجلة فى مجمل مسيرته خلال 54 مباراة من بينها 3 مباريات فى كأس مصر، حقق الفوز فى 15 وتعادل فى مثلها وخسر فى 24 مباراة، 67 هدفا أحرزها لاعبو الفريق تحت قيادة جونياس، مقابل 76 هدفا هزت شباك دجلة.

أسباب الفشل

وعن الأسباب وراء فشل الكثير من هؤلاء المدربين قال ضياء السيد مدرب عام المنتخب الأسبق إن معظم المدربين الأجانب فشلوا فى الدورى المصرى، مبررا للبعض منهم بأن الظروف لم تساعدهم على النجاح.

وأكد السيد أن إدارات الأندية لم تنجح فى انتقاء المدربين بشكل جيد، خاصة أن هناك رحيل جاء بعد بضعة أيام قليلة وعدد مباريات قليل جدا.

وقال محمد صلاح المدرب العام الأسبق للزمالك إنه لأول مرة جميع المدربين الأجانب يرحلون قبل نهاية الموسم الجديد، مؤكدا أن المدرب المستقر والذى كان سيقدم نجاحات ونجح فى الفوز بالدورى رحل عن الأهلى.

ويرى صلاح أن معظم المدربين المصريين تفوقوا على المدربين الأجانب خلال الموسم الحالي ونجحوا فى تقديم أنفسهم أفضل من المدربين الأجانب الذين رحلوا جميعا عن الدوري المصري.

وشدد صلاح على أن بعض الإدارات فى الدوري فشلت فى التعامل مع ملف المدرب الأجنبى مما أدى إلى نتائج سيئة ورحيل فى نهاية المطاف.

وقال رضا عبدالعال المدير الفني لفريق طنطا إن جميع المدربين الأجانب فى الدوري تواجدوا من أجل المال فقط ولم يقدموا أى جديد للمدرب المصري نهائيا، بل أكد أن المدرب المصري أفضل بكثير من المدرب الأجنبي وما يثبت صحة حديثه ما حدث خلال الموسم الجاري ورحيل جميع المدربين الأجانب قبل نهاية الموسم.

وطالب عبدالعال الأهلي والزمالك بوضع شروط صارمة فى عقود المدربين الأجانب، مؤكدا أن الأهلي والزمالك سيتأثران برحيل فايلر وكارتيرون مبررا ذلك بأن اللاعبون تعودوا على طريقة لعب معينة وتغيرت فجأة.

وأكد عبدالعال أنه لابد من أن يتواجد أكبر عدد من المدربين المصريين خلال الموسم الجديد والاستعانة بالعناصر الشابة بدلا من المدربين الأجانب الذى رأى أنهم لم ينجحوا نهائيا وفشلوا فى تقديم أنفسهم خلال الموسم الحالي.

فيما قال محمد حلمى مدرب الزمالك السابق إن هذا الموسم المدرب الأجنبي لا يوجد فرق نهائيا بينه وبين المدرب المصري، مشددا أن الإدارات السبب فى ذلك الأمر بسبب التعاقد مع مدربين ليسو بثقل الدوري المصري ولا يستحقون التواجد فيه من الأساس. واتفق حلمى مع رأى رضا عبدالعال وتمنى أن يتواجد المدرب المصري بقوة خلال الموسم الجديد، مع عدم الاعتماد الكبير على المدرب المصري بخلاف الأهلي والزمالك.