الأربعاء 15 مايو 2024

فيلم مصرى ينتزع سعفة كان الذهبية لأول مرة فى التاريخ (صور)

فن29-10-2020 | 22:06

في إنجاز عالمي جديد للسينما المصرية، استطاع الفيلم المصري "ستاشر" للمخرج والسيناريست سامح علاء وشاركه كتابة السيناريو محمد فوزي الحصول على السعفة الذهبية لمهرجان كان فى أول مرة فى التاريخ.

 

و حصد الفيلم جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان كان السينمائي الدولي.

 

ليصبح أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة الكبرى في أى من أقسام المهرجان بعد أن حصد يوسف شاهين جائزة اليوبيل الذهبي للمهرجان عن مجمل أعماله.

 

وكان الفيلم قد حصل من قبل على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان موسكو السينمائي الدولي.

 

 وتصبح هذه هي ثالث جوائز الفيلم بعد حصوله على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان نامور البلجيكي في دورته الخامسة و الثلاثين ويعتبر مهرجان نامور هو الأهم في بلجيكا ومن أهم المهرجانات الفرانكفونية في أوروبا .

 

وتسلم الجائزة المخرج سامح علاء الذي عبر عن سعادته وفخره بهذه الجائزة وأن الكلمات لا تسعفه للتعبير عن شعوره بهذه الجائزة الكبرى.

 

ويقول المنتج محمد تيمور إن الجائزة تاريخية بكل المقاييس وهو عاجز عن التعبير عن شعوره عنها بأية كلمات ممكنة واضاف مخرج الفيلم سامح علاء تجمعه به صداقة طويلة، وهو يؤمن أنه موهبة مميزة جدًا وأنه يقدم سينما مختلفة لهذا أقدم على إنتاج هذا الفيلم .

 

أما عن تجربة تعاونه مع المنتجين مارك لطفي وفريق عمل فيج ليف فهو سعيد بهذا؛ لأنهم كانوا خير داعم فهو تعاون سهل الطريق للنجاح.

 

وعبر المنتج مارك لطفي عن فخره وسعادته التي لا توصف بالجائزة مضيفا ان سامح علاء يعتمد في فيلمه هذا على تكثيف الدراما في الصورة و من خلال تكويناته حكي قصة مركبة بتلقائية و بساطة و اظن انه سيكون من اهم المخرجين في مصر قريبا. وهو ما حمسه للمشاركة في إنتاج الفيلم.

 

ووصف مارك شراكته مع محمد تيمور بأنها شراكة جديدة ومهمة ستثمر عن افلام و مشاريع أخرى قريبا وهو سعيد أن تيمور قاد المشروع ببراعة.

 

وأما عن شريكه المستمر أحمد زيان فهو كالعادة قاسم مشترك في كل النجاحات يؤكد لطفي.

 

يذكر أن الفيلم من إنتاج فيج ليف ستوديو للمنتجين محمد تيمور ومارك لطفي ويشاركهما أحمد زيان والفرنسي مارتن جيروم وأيضًا المنتج مهاب شهاب، ولعب بطولته كل من سيف الدين حميدة ونورهان عبدالعزيز.

 

جدير بالذكر أن العرض الأول للفيلم في بلده مصر كان في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي .