الأحد 2 يونيو 2024

«عاقبوا الفرنسيين».. تصريحات صادمة من رئيس وزراء ماليزا السابق

عرب وعالم30-10-2020 | 12:45

في تصريحات صادمة وربما تحض على العنف، صرح رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، بأنه يحق للمسلمين معاقبة الفرنسيين.

 

وقال في تغريدة له عبر تويتر: "المسلمون لديهم الحق في معاقبة الفرنسيين، وحملات مقاطعة المنتجات الفرنسية لا تكفي للتعويض عن الأخطاء التي ارتكبها الفرنسيون على مدار سنوات".

 

وأضاف أنه "تم ذبح مدرس في فرنسا على يد شاب شيشاني يبلغ من العمر 18 عاما، إذ غضب القاتل من قيام المعلم بعرض صورة كاريكاتورية للنبي محمد، وكان المعلم يقصد إظهار حرية التعبير".

 

وأشار إلى أن "القتل ليس عملاً أوافق عليه كمسلم"،  لكن بينما أؤمن بحرية التعبير، لا أعتقد أنها تتضمن إهانة الآخرين. لا يمكنك أن تذهب إلى رجل وتلعنه لمجرد أنك تؤمن بحرية التعبير.

 

وفي ماليزيا، يوجد أناس من أعراق وديانات مختلفة، لكننا تجنبنا النزاعات الخطيرة بين الأعراق لأننا ندرك الحاجة إلى أن نكون حساسين لحساسيات الآخرين. إذا لم نفعل ذلك، فلن يكون هذا البلد مسالمًا ومستقرًا.

 

كما أضاف رئيس وزراء ماليزا السابق مهاتير محمد أن "الرئيس الفرنسي ماكرون غير متحضر للغاية في لوم المسلمين على قتل مدرس المدرسة المهين".

 

 وقال إن ذلك "لا يتماشى مع تعاليم الإسلام، لكن بغض النظر عن الدين المُعلن، يقتل الغاضبون. لقد قتل الفرنسيون خلال تاريخهم الملايين من الناس، وكان الكثير منهم من المسلمين".

 

وأنهى مهاتير محمد تغريداته قائلًا: "بما أنك ألقيت باللوم على كل المسلمين والديانة الإسلامية بسبب ما فعله شخص غاضب، فإنه يحق للمسلمين معاقبة الفرنسيين، والمقاطعة لا يمكن أن تعوض الأخطاء التي ارتكبها الفرنسيون كل هذه السنوات".