الأربعاء 12 يونيو 2024

استعدادت مكثفة لإطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر والإسماعيلية.. تسجيل آلاف المواطنين وتجهيز وتطوير المنشأت.. وهذه خطوات التسجيل

تحقيقات30-10-2020 | 13:48

تستعد وزارة الصحة والسكان، لإطلاق مرحلة التشغيل التجريبي، لمنظومة التأمين الصحي الشامل، بمحافظتى الأقصر والإسماعيلية، ضمن  محافظات المرحلة الأولى للمنظومة.

وتعمل الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، على الانتهاء من كافة التجهيزات، لبدء التشغيل التجريبي للمنظومة، بالأقصر والإسماعيلية، وتتلقى طلبات المواطنين للمشاركة فى المنظومة، التي تقدم أفضل خدمة طبية للمواطنين، وفقًا لأحدث الطرق والبروتوكولات العلاجية فى العالم.

الأقصر تستعد:

على قدم وساق،  تسير أعمال الاستعداد لإطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر، وخلال الإسبوع الماضي، تم تسجيل أكثر من 800 ألف مواطن، وفتح 194 ألف 884 ملف عائلي، حتى الآن بالمحافظة، بما يعادل 60% من إجمالي عدد سكان المحافظة، والتي يبلغ عدد سكانها مليون و 328 ألف و 429 نسمة.

وقامت هيئة الرعاية الصحية، إحدى الهيئات التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، باستلام أصول 44 منشأة صحية بين مستشفيات ووحدات ومراكز صحية بقيمة 8 مليار جنيه بطاقة 8 آلاف موظف، لتصبح النواه الأولى في نقل الأصول الصحية إلى هيئة الرعاية الصحية التي سينتقل إليها جميع أصول وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي والمؤسسة العلاجية وهيئة المستشفيات التعليمية تدريجيًا لتعمل وفق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد مع التطبيق المرحلي في المحافظات المختلفة.

بينما تصل المنشآت الصحية المقرر دخولها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة، إلى 59 مركز ووحدة صحية بالإضافة إلى ،  7مستشفيات، يجري تجهيزهم على أعلى مستوى، لتقديم الخدمة الطبية للمنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظة على الوجه الأكمل.

الإسماعيلية على الطريق:

وفي الإسماعيلية لا يختلف الأمر كثيرًا، حيث تعمل منظومة التأمين الصحي الشامل، على الانتهاء من المنشآت الطبية، تمهيدًا لانطلاق التشغيل التجريبي للمنظومة بالمحافظة.

ومن المنشأت التي تشهد تطويرًا كبيرًا، مجمع الإسماعيلية الطبي "مستشفى الاسماعيلية العام سابقًا"، حيث بلغت قيمة أعمال التطويرات والإنشاءات الجديدة والتجهيزات داخل المجمع أكثر من 550 مليون جنيه مصري، حيث يتم تجهيزه بأحدث التجهيزات والمستلزمات الطبية وغيرالطبية، بالإضافة إلى توفير فرق طبية مدربة على أعلى مستوى وذات كفاءة ومهارة عالية في مختلف التخصصات الطبية، وذلك لتقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية المميزة للمنتفعين من أهالي المحافظة بالمنظومة الجديدة.

ويضم المجمع 9 مبانِ تخصصية، لتقديم أفضل الخدمات الطبية المميزة في مختلف التخصصات لمنتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد من خلال أقسام (استقبال وطوارئ، باطنة، أطفال، أنف وأذن وحنجرة، رمد، نساء وتوليد، الحقن المجهري، أمراض قلب وصدر، قسطرة قلب، روماتيزم القلب، جراحة عامة، روماتيزم، جراحة عظام، جراحة مخ وأعصاب، أطفال مبتسرين، جراحة أطفال، رعاية مركزة، رعاية قلب، رعاية أطفال، علاج طبيعي، غسيل كلوي، جراحة مسالك بولية، طب الجنين).

كما يجري تجهيز"مركز 30 يونيو الدولي لأمراض الكلى والمسالك البولية، المتواجد داخل مجمع الإسماعيلية الطبي، والذي من المقرر أن يضم 108 ماكينات غسيل كلوي، 4 غرف عمليات، 8 أسرة رعاية، 16 سرير إقامة داخلي، بالإضافة إلى 12 عيادة تخصصية في أمراض الكلى والمسالك البولية.

كيفية التسجيل بالمنظومة:

ودعت وزارة الصحة والسكان، والهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، المواطنين بمحافظتى الإسماعيلية والأقصر، بسرعة الاشتراك فى المنظومة وتسجيل أسمائهم، للتمتع بخدمات طبية على أعلى مستوى.

ويقوم المواطن للتسجيل بالمنظومة، بعدة خطوات، هى ( التوجه للوحدة أو المركز التابع لها المواطن، أو القريبة من محل سكنه- إحضار البطاقة الخاصة بالام والأم والأولاد، أو إحضار شهادة ميلاد الأطفال، أو صور منها- تسجيل البيانات الخاصة بالاسرة لفتح الملف العائلي- وبعدها يتم تحديد موعد للفحص الطبي الشامل لتسجيل الحالة الطبية للأسرة.