الأربعاء 29 مايو 2024

مصر تستضيف أول مؤتمر عالمي للسكتة الدماغية

25-4-2017 | 21:50

أ ش أ

تستضيف القاهرة لأول مرة يوم الرابع من مايوالمقبل ولمدة يومين مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسكتة الدماغية والتدخل بالأشعة لعلاج أمراض شرايين المخ .


وتشهد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة يلقيها البروفيسير بيرنر هاكي رئيس الاتحاد العالمي لأمراض السكتة الدماغية،وكلمة للدكتورة فاليريا كاسيو رئيس المنظمة الأوربية لأمراض السكتة الدماغية،بحضور مندوب منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط. 


ويرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور فؤاد عبدالله ،أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة القاهرة ممثل المنظمة العالمية للسكتة الدماغية بقارة أفريقيا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط، والأستاذ الدكتور ساهر السيد هاشم رئيسا شرفيا للمؤتمر،والأستاذ الدكتور اسامة منصور استاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة الاسكندرية،ويشارك في جلساته أكثر من 30 عالما من دول عربية وأجنبية منها السودان،السعودية،الأردن،كندا،النمسا،ألمانيا،إيطاليا،تايلاند،ماليزيا، وباكستان. 


وصرح د. فؤاد عبدالله - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - بأن المشاركين في المؤتمر يناقشون أحدث ما توصل اليه العلم في مجال أمراض السكتة الدماغية وشرايين المخ ،والأدوية المذيبة للجلطة،واستخدام القسطرة الدماغية ،والدعامات الدقيقة في تشخيص وتوسيع شرايين المخ وسحب الجلطة من الشريان خلال الـ ٦ ساعات الأولي من حدوث السكتة الدماغية الحادة.


كما ينظم المؤتمر جلسات عن الدراسات الإحصائية لمرض السكتة الدماغية،وعوامل الخطر التي تودي الي المرض،العلاقة بين أمراض شرايين المخ وأمراض القلب،وكيفية التدخل السريع للحالات الحرجة، ودور الوحدات المجهزة لرعاية المرضي.


ويتضمن المؤتمر عقد العديد من ورش العمل منها ورشة الرعاية التمريضية لمرضي السكتة الدماغية،وأخرى عن فحص شرايين المخ بالموجات فوق الصوتية . 


وأثبتت إحدى الدراسات الاحصائية التي أجراها فريق بحثي برئاسة د.فؤاد عبدالله أن مرض السكتة الدماغية منتشر في منطقة الشرق الأوسط ومنها مصرالتي يصاب فيها ما يقرب من ربع مليون حالة سنويا،ومن بين المصابين فئات عمرية صغيرة اقل من أربعين عاما .


وأوضحت الدراسة أن المصاب بالسكتة الدماغية يعاني غالبا من شلل بأحد الأطراف،فقدان الكلام أو الابصار وأحيانا يفقد الوظائف العقلية مما يتطلب اهتماما كبيرا من الدولة وقطاع الصحة والجامعات لمكافحة المرض ونشر مزيد من التوعية وتدريب الأطباء وإنشاء العديد من الوحدات المتخصصة في علاج حالات السكتة الدماغية الحادة.


كان الأستاذ الدكتور فؤاد عبد المنعم عبد الله قد تم انتخابه قبل شهور ليمثل المنظمة العالمية للسكتة الدماغية بقارة أفريقيا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط لمدة أربع سنوات.