الجمعة 17 مايو 2024

عقيلة صالح يصل القاهرة للقاء عدد من المسؤولين قبل انطلاق منتدى تونس للحوار الليبي

أخبار31-10-2020 | 13:56

استقبل مطار القاهرة الدولي، قبل قليل، رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، الذي وصل العاصمة المصرية قادما من العاصمة المالطية فاليتا، وذلك للقاء عدد من المسئولين في زيارة سريعة تستغرق بضع ساعات.

 

ويناقش رئيس مجلس النواب الليبي، آخر مستجدات الأزمة الليبية، والتطورات الميدانية والسياسية، ليتم وضع رؤية لمناقشتها في منتدى الحوار السياسي الليبي في تونس.

 

ويرافق رئيس مجلس النواب الليبي خلال زيارته إلى القاهرة وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية الدكتور عبد الهادي الحويج، ونائب رئيس الوزراء الليبي عبد السلام البدرى.

 

وكان رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، قد عقد أمس، اجتماعاً مع سفراء دول الاتحاد الأوربي لدى مالطا بتنسيق وحضور إيفارست بارتولو وزير الخارجية والشؤون الأوروبية المالطي بمقر وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية المالطية.

 

وأشار مكتب إعلام البرلمان الليبي إلى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة ملف إعادة الاستثمار، والتركيز بشكل أساسي على أهمية الأمن والاستقرار في ليبيا لتأثير دول أوروبا وحوض المتوسط وتأثرها به.

 

على جانب آخر، تستعد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء لعقد الجولة الخامسة من المحادثات، وذلك للمرة الأولى داخل ليبيا، في مدينة غدامس.

 

تأتي هذه الجولة من المحادثات بعد التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم بين الوفدين يوم 23 أكتوبر الجاري في جنيف.

 

وتلتئم اللجنة بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز.

 

يبحث المشاركون في اللقاء آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.