السبت 11 مايو 2024

صندوق"مصر السيادي" يضخ استثمارات في عدد من القطاعات.. واقتصاديون: استغلال أصول الدولة يؤدى إلى رفع معدلات النمو والناتج المحلي

تحقيقات1-11-2020 | 00:59

أجمع اقتصاديون على أهمية الجهود التي تقوم بها الدولة حاليا لحصر الأصول غير المستغلة التي تتبع الوزارات والمحافظات والهيئات والجهات المختلفة، وتصنيفها، وتقييمها؛ تمهيدًا للتصرف فيها بما يحقق المصلحة العامة.

وشددوا على أهمية توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى
 بضرورة التركيز في آلية عمل صندوق مصر السيادى  بتعظيم القيمة المضافة لأصول وممتلكات الدولة من خلال تصور علمي لطرح أفضل البدائل لإعادة توظيف تلك الأصول لتحقيق الاستفادة المثلى والإدارة الناجحة والعائد الأعلى.

توجيهات الرئيس

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية في اجتماعه الاخير مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بقيام صندوق مصر السيادي بالتركيز في آلية عمله على تعظيم القيمة المضافة لأصول وممتلكات الدولة من خلال تصور علمي لطرح أفضل البدائل لإعادة توظيف تلك الأصول لتحقيق الاستفادة المثلى والإدارة الناجحة والعائد الأعلى.


كما وجه الرئيس، بتعظيم دور الصندوق في توطين الصناعة والتكنولوجيا كمستهدف استثماري بين كبرى الشركات المصرية والعالمية، خاصةً في مجالات الذكاء الاصطناعي والاتصالات والتعليم والنقل والخدمات اللوجستية، فضلًا عن قيام الصندوق بالتعريف بدوره على الساحة الدولية كقناة جديدة لجذب الاستثمارات للاقتصاد المصري وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية مصر 2030 التي تعتبر القطاع الخاص شريكاً أساسياً في مسيرة التنمية.

 

وقد شهد الاجتماع عرض مجمل نشاط الصندوق خلال الفترة الماضية، حيث تم تأسيس 4 صناديق فرعية تابعة للصندوق بهدف ضخ استثمارات مباشرة في عدد من القطاعات، وأهمها الصناعة والطاقة ونظام الرعاية الصحية الشامل، فضلاً عن استعراض الخطة التنفيذية في هذا الصدد لقطاع السكك الحديدية بالتعاون مع وزارة النقل والهيئة الاقتصادية لقناة السويس.


استغلال أصول الدولة 

أكد الدكتور صلاح فهمي أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، على أهمية الجهود التي تقوم بها الدولة حاليا لحصر الأصول غير المستغلة التي تتبع الوزارات والمحافظات والهيئات والجهات المختلفة، وتصنيفها، وتقييمها؛ تمهيدًا للتصرف فيها بما يحقق المصلحة العامة.


وأضاف أن مصر لديها أصول تقدر بمليارات الدولارات ومع هذا تعتبر استثمارات معطلة، مؤكدًا أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة بضرورة استغلال تلك الأصول وتعظيم العائد منها عن طريق صندوق مصر السيادي هى تصريحات رجل أعمال ومستثمر.


وأوضح فهمي أن النبي قال "استثمروا أموال الزكاة حتى لا تأكلها الصدقة"، مشيرًا إلى دور صندوق مصر السيادي في استغلال أصول الدولة والاستفادة منها بما يحقق النفع العام وحسن استغلال موارد الدولة لرفع معدلات النمو ورفع الناتج المحلي الاجمالي.


وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه بمجرد انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية ستتوفر أصول جديدة ضخمة، موكدًأ على أهمية المقرات الحكومية ومواقعها الاستراتيجية بوسط المدينة والتي يمكن استغلالها بما يعزز موارد الصندوق السيادي مع الحفاظ على الأصل للأجيال القادمة.

 

ثروة ضخمة من الأصول

 

أكد الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي أن مصر تمتلك ثروة ضخمة من الأصول يجب إعادة استغلالها لتكوين فوائض للمستقبل لذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صندوق مصر السيادي بأهمية تعظيم القيمة المضافة لأصول وممتلكات الدولة مع ضرورة إعادة توظيفها بصورة استثمارية بدلا من اعتبارها أصولا لا تدر عائدًا.

 

وأضاف عامر أن صندوق مصر السيادي طبقا لقانون إنشائه يختص بالحفاظ على ثروة مصر الغير مستغلة من أصول ثابتة وأراضي وعقارات، حيث يتم توظيفها استثماريا على غرار الصناديق المماثلة في العالم، والتي تتبع أسلوبا استثماريا يدر ربحًا للمحافظة على حق الأجيال القادمة في حقوق مصر الأصولية.

 

وأوضح أن الرئيس السيسي طلب من صندوق مصر السيادي أن يضع خطط استثمارية من أجل التوظيف الأمثل لكافة الأراضي والعقارات بما يشكل قيمة مضافة للموازنة العامة للدولة.

 

وأشار عامر أن صندوق مصر السيادي ذو طبيعة خاصة، مشيرًا إلى أن جميع الصناديق السيادية على مستوى العالم تبدأ برأس مال ضخم جدًا لما تقوم به من استثمارات تحافظ على أموال واستثمارات الدولة للأجيال القادمة، مؤكدًا على ضرورة منح الصندوق المرونة الكافية في اتخاذ القرارات الاستثمارية، مما سيمكننا من الدخول في الاستثمارات العالمية.


الأصول غير المستغلة

أكدت الدكتورة يمنى حماقي، أستاذ الاقتصاد جامعة عين شمس، أن الهدف الرئيسي من انشاء الصندوق السيادي أن نقوم بتحديد الاستثمارات المطلوبة في الدولة والتي من شأنها أن ترفع القيمة الاقتصادية لاستغلال الموارد في الدولة.


وقالت، العديد من الأصول المملوكة للدولة غير مستغلة أو مستغلة، لكن تدر عوائد أقل من قيمتها، لافتة إلى أن تلك الأصول يجب أن يكون لها اهمية اقتصادية وبعد استثماري بمعنى أن يراعى الجدوى الاقتصادية لأى مشروع حتى تتم تغطية تكلفة تلك الأموال.


وأوضحت أن استغلال الاصول الاستغلال الامثل لها رسالة أي صندوق سيادي بوضعه بخلق جدوى اقتصادية تحقق الاستدامة لموارده، فالصناديق السيادية كالصندوق السويدي والذى يعتبر أكبر الصناديق السيادية برأسمال يتعدى التريليون دولار يقوم على نفس المبادئ.

 

وأنهت كلامها بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على ضرورة تحقيق البعد الاقتصادي والاستثماري لصندوق مصر السيادي، لافتة الى ان الصندوق ليس صندوقًا للدعم ولا صندوقًا للخير لذا يجب أن نطمئن أن أصول محافظ عليها ومصادر الصندوق مستدامة.

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air