الإثنين 13 مايو 2024

«إعلان جديد من ترامب»..إدراج إسرائيل كمحل ميلاد في جواز السفر الأمريكي

عرب وعالم31-10-2020 | 22:43

أصدر السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان أول جواز سفر أمريكي على الإطلاق يدرج "إسرائيل" كمكان ميلاد لمواطن أمريكي ولد في القدس.

 وتعد هذه الخطوة انحرافًا كبيرًا عن السياسة الأمريكية الراسخة، التي أدرجت منذ عام 1948 فقط "القدس" كمكان ميلاد للمواطنين الأمريكيين المولودين في المدينة، رافضين الاعتراف بسيادة أي دولة عليها.

وقدم فريدمان جواز السفر إلى مناحم زيفيتوفسكي البالغ من العمر 18 عامًا خلال حفل أقيم في السفارة الأمريكية، وقال زيفيتوفسكي خلال الاحتفال: "يشرفني أن أحصل على جواز السفر هذا".

وكان والدا زيفوتوفسكي قدر رفعا دعوى قضائية لأول مرة للحصول على حق إدراج مسقط رأسه "إسرائيل" في عام 2003 ، عندما كان رضيعًا. ولكن المحكمة العليا الأمريكية ألغت قانونًا كان سيجعل ذلك ممكنًا في عام 2015.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن تغيير السياسة يوم الخميس وأكدت وزارة الخارجية في وقت لاحق أن المواطنين الأمريكيين المولودين في القدس سيكون لديهم خيار إدراج القدس أو إسرائيل كمكان ميلادهم في جوازات السفر في المستقبل.

وهذه الخطوة ، مثل الكثير القرارات التي اتخذها  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إسرائيل ومنها: الاعتراف بالقدس كعاصمة لـ"إسرائيل"، أو نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.


    Dr.Radwa
    Egypt Air