الأحد 19 مايو 2024

8 أطمعة تجنبيها أثناء العمل وفي الصباح

سيدتي1-11-2020 | 11:45


قد يفاجئك الشعور بالنعاس والخمول في أكثر الأوقات التي تحتاجين فيها الى اليقظة والتركيز وهو ما قد يقلل كفاءتك في أداء مهماك بشكل جيد، ولكن هل خطر ببالك أن تناولك لبعض الأطعمة قد يكون هو السبب المباشر لحدوث ذلك. إليكِ أهم الأطعمة المسببة للنعاس لتتجنبيها أثناء العمل.

 

الشوفان:

على الرغم من كونه يعد أفضل الخيارات الصحية خاصة لمن يتبعون حميات غذائية، إلا أن تناوله أثناء ساعات العمل يزيد من الشعور بالنعاس لاحتوائه على مادة الميلاتونين التي تحفز النوم.

 

المكسرات:

على الرغم من فوائدها الصحية المتعددة إ لا أن احتوائها على نسب عالية من المغنسيون يساعد على استرخاء العضلات ويحفز الشعور بالنعاس.

 

الفول:

يساعد الفول بشكل كبير في تحفيز نسبة الأنسولين في الدم، وهو ما يزيد بدوره من الشعور بالخمول والنعاس خاصة إذا تم تناوله كأول وجبه صباحية.


الألبان:

تتميز منتجات الألبان بكونها غنية بمادة التربيتوفان والتي تساعد بدورها في انتاج مادة "السيروتونين " القابلة للتحول الى الميلاتونين المحفز للشعور بالنعاس لذلك يفضل تناولها في الصباح مع القهوة أو الشاي.

 

الحلوى:

تعتبر الحلوى من أكثر الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، وهي من المواد التي تعمل على إبطاء نشاط خلايا الأروكسين والتي تنتج هرمون عصبي تنبيهي يؤدى نقص إفرازه الى الإصابة بالنعاس الدائم، لذلك ينصح خبراء التغذية بالتقليل منها خاصة اثناء التمارين الرياضية أو في اوقات العمل الرسمية.

 

الخس:

يعتبر الخس أحد أهم الأطعمة المحفزة للشعور بالنعاس لاحتوائه على مادة" لاكتوكيريم"؛ والتي تدخل في صناعة ا لعديد من العقاقير المهدئة.

 

البطاطا:

البطاطا من أكثر الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع؛ كما أنها أيضاً تزيد من تهدئة الأعصاب وهو ما يعزز بدوره من الشعور بالخمول.

 

الأعشاب:

تساعد المشروبات العشبية خاصة النعناع والبابونج في تهدئة الأعصاب وكذلك تهدئة المعدة والأمعاء وهو ما يساهم في الشعور بالخمول والميل الى النعاس.