الأحد 19 مايو 2024

5 وضعيات للنوم تضر بصحتك.. اكتشفيها

سيدتي1-11-2020 | 14:10

حينما يداعبنا النوم غالباً لا نبالي بالأوضاع الصحية التي يجب أن نكون عليها أثناء النوم، ونبحث فقط عن الوضعية المريحة بالنسبة لنا حتى لو ترتب على ذلك اضرار صحية على المدى البعيد. إليكِ أكثر أوضاع النوم ضرراً بصحتك فحذريها.


النوم على البطن:

بالرغم من أنها وضعية تبدو مريحة للبعض، فإنها من أكثر الوضعيات التي تسبب ضغط على العمود الفقري وهو ما ينتج عنه تفاقم الشعور آلام الظهر والرقبة والمفاصل عموماً.

 

وضعية الجنين:

وهي الوضعية التي ينام فيها الشخص على أحد جانبيه مع تكوره على نفسه كما الجنين، وتؤثر هذه الوضعية على عملية التنفس أثناء النوم؛ حيث تتسبب في الإصابة بضيق تنفس؛ كما أنها تزيد كذلك من فرص الإصابة بألم الرقبة بشكل مُفرط.

 

النوم على الجانب الأيمن:

يصنف الأطباء النوم على الجانب الأيمن من أفضل الوضعيات الأمنة للعمود الفقري وللصحة العامة، لكن إذا كنتي تعاني من مشكلات الحموضة فعليك تجنب هذه الوضعية؛ حيث تزيد تأثيرها السلبي عليكِ.

 

النوم على الجانب الأيسر:

تُنصح المرأة الحامل فقط بهذه الوضعية لما لها من تأثيرات إيجابية عليها كما انها تعزز تدفق الدم إلى الجنين، لكن فيما عدا ذلك تعد هذه الوضعية من أكثر الوضعيات غير الصحية؛ حيث تتسبب في إرهاق الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والكبد والمعدة.

 

وضعية نجم البحر:

وهي وضعية النوم على الظهر والذراعين مرفوعين؛ حيث تتسبب هذه الوضعية في الضغط على الأعصاب نتيجة لفرد الذراعين لأعلى، كما تعد من أهم الأسباب المؤدية للشعور بألم الأكتاف.


أفضل الوضعيات على الإطلاق:

أجمعت الدراسات أن أفضل الوضعيات الصحية للنوم هي وضعية النوم على الظهر، حيث تساعد في إراحة العمود الفقري والرقبة؛ كما له تأثير كبير في التقليل من ظهور التجاعيد عند المرأة، إلا أنه يصنف من أكثر الوضعيات المسببة للشخير عند الرجال.